السفير الأمريكي: “صنع الله” تعرض لضغوط كبيرة لتحويل إيرادات النفط الليبي لـ”دبيبة”

0
242
السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند

أكد مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية وسفيرها لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أن رئيس مؤسسة النفط الليبية، مصطفى صنع الله، تعرض لضغوط كبيرة لتحويل إيرادات النفط في شهر أبريل الماضي.

وقال نورلاند، في مقابلة مع قناة “الوسط”، إن مجموعة العمل الاقتصادية كانت تسعى لإيجاد آلية لإدارة عائدات النفط، لكن تفاجئنا بأن مصطفى صنع الله وقع تحت ضغوط كبيرة لتحويل الإيرادات.

وأضاف: “كنا نفضل التأني ولا يتم التحويل حتى تجرى مناقشة هذه الآلية، وحتى نعيد الثقة لدى الشعب الليبي بأن هذه الأموال ستذهب إلى المكان المناسب”.

وأوضح السفير الأمريكي، أن الآلية التي جرى مناقشتها بشأن إيرادات النفط هي آلية بقيادة ليبية يشارك فيها القادة الليبيون، وعندما اجتمعت مجموعة العمل الاقتصادية في تونس أول أبريل كان هناك ممثلون عن حكومة الوحدة وعن الشرق ومؤسسة النفط والمصرف المركزي.

واشار إلى أن الاجتماع ناقش إمكانية التوافق بين الأطراف الليبية حول الأولويات، من حيث الإنفاق خاصة باب الرواتب والدعم والمشروعات الاستثمارية والواردات الضرورية كالسلع الغذائية.

ومجموعة العمل الاقتصادية تابعة للجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا وتضم ممثلين عن (الاتحاد الأوروبي ومصر والولايات المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا).

وحول إغلاق حقول النفط، قال نورلاند، إن ليبيا تفقد وتضيع فرصة الحصول على 6 ملايين دولار في اليوم، مشيراً إلى أن ما يحدث ليس من مصلحة ليبيا فقط بل ليس من مصلحة سوق الطاقة العالمي.

ودعا لعودة إنتاج النفط إلى سابق عهده، وإيجاد طريقة بشكل سريع للاحتفاظ بعائدات النفط في المصرف الليبي الخارجي إلى حين وضع آلية لتوزيع العائدات.

وكانت منصة حكومتنا التابعة لحكومة الوحدة، أعلنت في شهر أبريل الماضي، أن المؤسسة الوطنية للنفط أحالت 8 مليار دولار على دفعتين لحساب وزارة المالية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بمصرف ليبيا المركزي.

وأعلنت وزارة المالية بحكومة الوحدة تحويل 6 مليارات دولار إلى حسابها لدى مصرف ليبيا المركزي، وذلك من الإيرادات النفطية ومشتقاتها والغاز عن طريق المؤسسة الوطنية للنفط.