تقرير: ألمانيا ترى ليبيا بديلاً للغاز الروسي

0
139
حقل غاز
حقل غاز

في الوقت الذي يشهد فيه العالم أزمة كبيرة في مجالات الطاقة، تتجه الأنظار إلى الثروات الليبية لتعويض النقص الحاصل بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. 

واليوم السبت، صدر تقرير عن معهد ألماني، حول أن ليبيا صارت من الموردين البدلاء الممكن لهم أن يحرروا برلين من اعتمادها على الغاز الروسي لتغطية احتياجاتها من الطاقة.

وقال المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية، إن برلين يمكن أن تخفض اعتمادها على واردات الطاقة الروسية بحلول شتاء هذا العام. وهذا أقرب بكثير من تقديرات الحكومة لمنتصف العام 2024 أو ربما بعد ذلك.

وأوضح المعهد، أن ألمانيا يمكن أن تنجو من الشتاء المقبل دون الغاز الروسي، من خلال الشروع في نهج ثلاثي الأبعاد لتنويع الإمدادات، وزيادة كفاءة التخزين وخطوط الأنابيب.

وأكد التقرير على أهمية ملء الاحتياطات الاستراتيجية إلى 80-90% من السعة قبل حلول الشتاء، فضلًا عن الاستخدام الأكثر كفاءة لنظام خطوط الأنابيب الأوروبية لزيادة واردات الغاز الألمانية من دول شمال أفريقيا مثل ليبيا والجزائر عبر دول جنوب الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لتقارير، فإنه يوجد احتياطات من الغاز الطبيعي في ليبيا تقدر بنحو 1.4 مليار متر مكعب في العام 2020. ومع ذلك، فإن البلاد منقسمة سياسياً لدرجة أنها لا تظهر حتى في قائمة البلدان المصدرة إلى ألمانيا.

وكشف وزير التحول البيئي الإيطالي، روبرتو سينغولاني، في مؤتمر صحفي إن بلاده تجري محادثات لإبرام أولى الاتفاقات في مجال التقليل من الاعتماد على الغاز الروسي خلال الأسابيع القليلة، متوقعاً حصول روما على عشرة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز عبر خطوط الأنابيب مع الجزائر وليبيا وأذربيجان هذا العام.

وفي ظل حالة الانقسام السياسي وانهيار البنى التحتية في قطاع الغاز والنفط في ليبيا، فإنه من الصعب رفع قدرة التصدير للدخول للسوق العالمية.