دبيبة لوزراء حكومة الوحدة المنتهية: شرعيتكم مستمرة من جنيف ومؤتمر باريس

0
111
عبد الحميد دبيبة
عبد الحميد دبيبة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، إن حكومته لن تسلم السلطة في ليبيا إلا لحكومة مكلفة من برلمان جديد ينتخبه الشعب.

وطالب دبيبة وزراء حكومته بالاستمرار في أعمالهم وعدم الالتفات إلى الشائعات التي يجري ترويجها عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام وتجنُّب القرارات الرعناء. 

وجاء حديث دبيبة في مستهل الاجتماع العادي الثالث لمجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، الذي عُقد اليوم الأحد، بمقر ديوان رئاسة المجلس في العاصمة طرابلس. 

واتهم الدبيبة في كلمته للوزراء مجلس النواب باقتراح حكومة موازية والتصويت عليها بطريقة غريبة ومحاولة فرضها رغم عدم توافق كل الأطراف. 

وزعم أن خارطة الطريق لحكومة الوحدة الوطنية ما زالت قائمة وأن حكومته لها كامل الشرعية خلال هذه الفترة. 

وادّعى رئيس حكومة الوحدة أن خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي واجتماعات جنيف ومؤتمر باريس معتمدة من قبل المجتمع الدولي ومجلس الأمن. 

واتهم مجلس النواب بأنه تعمد خلط الأوراق في محاولة يائسة وفرض واقع جديد لتمديد المدد الزمنية التي يريدونها لأنفسهم، وفق قوله. 

وتابع دبيبة أن إغلاق الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا ليكونوا هم الخصم والحكم، مؤكدًا أنهم في حكومة الوحدة الوطنية يرفضون التمديد لكل الأجسام الموجودة سواء مجلس النواب أو مجلس الدولة وحتى حكومة الوحدة الوطنية.

ولفت إلى أنه قدم مقترحًا لايجاد مخرج سياسي للأزمة المتصاعدة تقضي بإجراء انتخابات برلمانية أولًا في نهاية شهر يونيو وفق أي من قانوني انتخابات مجلس النواب لسنة 2014 أو قانون المؤتمر الوطني العام لسنة 2012، استجابة لمطالب الشعب الليبي.