اعتبرها البرلمان غير مرغوبة.. فلماذا التقت وزيرة الخارجية الليبية بالسفيرة البريطانية؟

0
266

استقبلت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، أمس الثلاثاء بمقر الوزارة في طرابلس، السفيرة البريطانية لدى ليبيا كارولين هورندال.

يأتي ذلك رغم تصويت مجلس النواب الليبي في 28 ديسمبر الماضي، لصالح اعتبار السفيرة البريطانية لدى طرابلس “شخصية غير مرغوب فيها” في البلاد.

جاء قرار البرلمان الليبي على خلفية بيان من السفيرة البريطانية، أعلنت فيه عن دعمها لبقاء حكومة الوحدة الوطنية حتى إجراء الانتخابات، وعدم تأييدها لإنشاء حكومات أو مؤسسات موازية، ما اعتبر أنه تدخل في الشؤون الداخلية الليبية.

ورداً على هذا البيان دشن نشطاء ليبيون هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي يدعون فيه لطرد السفيرة البريطانية من بلادهم.

وأعلنت العديد من الأحزاب الليبية والقوى الاجتماعية رفضها لتصريحات السفيرة واعتبروها تدخلاً في الشأن الداخلي وانتهاك للسيادة الليبية.

كما أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الليبي طلال الميهوب رفضه لتصريحات السفيرة، مؤكدا أن تصريحات السفيرة، تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي، وحذرها من هذا التصرف.

لكن يبدو أن الحكومة الليبية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد دبيبة تجاهلت كل هذا الغضب الشعبي وقرار البرلمان الليبي، متجهة نحو استمرار التنسيق مع السفيرة البريطانية الغير المرغوب فيها.

واستعرضت الوزيرة الليبية مع السفيرة البريطانية، مستجدات الأوضاع في ليبيا، والتحديات التي تواجه العملية السياسية في البلاد.

وبحثت الوزيرة العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات التي تجمع ليبيا والمملكة المتحدة.

وعبرت السفيرة البريطانية لوزيرة الخارجية، عن دعم بلادها الكامل لحكومة الوحدة الوطنية ووزارة الخارجية في جهودهما لتعزيز الاستقرار في كافة ربوع ليبيا.