احتجاجات ضد تأخر صرف منحة الزواج في ليبيا.. أين صرف دبيبة 2 مليار دينار؟

0
283
دبيبة

نظم عشرات من المستحقين لمنحة دعم الزواج في ليبيا، مظاهرة احتجاجية أمام مقر رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس. 

ويأتي الاحتجاج اعتراضاً على تأخر صرف المنحة، وذلك على الرغم من مرور 5 أشهر على عقد قرانهم، وقبول أوراقهم. 

ويفتح الاحتجاج الباب حول تزايد الفساد في منحة الزواج والتي شابها كثير من الشبهات، ناهيك عن كونها من البداية في سياق الدعاية الانتخابية لرئيس مجلس الوزراء عبد الحميد دبيبة، المرشح لرئاسة ليبيا. 

ويأتي تأخر صرف المنحة، رغم مرور اسابيع عن إعلان دبيبة، يوم 28 ديسمبر الماضي، الشروع في توزيع المليار دينار الثاني المخصصة لمنحة دعم زواج الشباب. 

وآنذاك، أشار دبيبة إلى أن هناك مليار دينار ثالثاً سيتم تخصيصه في الأيام المقبلة لدعم زواج الشباب الليبيين، مطالباً بضرورة عرض التقارير والأرقام للرد على ما ينشر من مغالطات ويتم تداوله على مواقع التواصل.

وعلى مدار أشهر أكدت تقارير وجود وقائع فساد داخل المنظومة، وهو ما أكدها مسؤولون من العاملين بوزارة الشباب، دفعت ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية لفتح تحقيقات عاجلة. 

وسبق وأثار رئيس حكومة الوحدة، جدلاً وغضباً على الساحة الليبية، بسبب تصريحات مسيئة للنساء العازبات. 

وقال دبيبة خلال حفل توزيع صكوك الدفعة الثانية لمنحة دعم الزواج للبلديات في طرابلس، ديسمبر الماضي: “بناتنا القاعدات نبوا نحركوا سوقهم… مرات نديروا زيادات بوانص خاصة للي تتقدم بها السن”.

وفي أكتوبر الماضي، تمكنت مباحث الأحوال المدنية، من ضبط أول عملية تزوير في تاريخ منحة دعم الزواج للحصول على منحة الـ 40 ألف دينار. 

وقبل أيام، قال الدبلوماسي السابق، حسن الصغير إن: ” عبد الحميد دبيبة مشروعه الوحيد هو التكاثر من خلال منحة الزواج التي نهب ثلاثة أرباعها مع زمرة المناشف في حكومته”.