لأسعارها المبالغ فيها.. ديوان المحاسبة الليبي يطالب الحكومة بإيقاف توريد شحنة من لقاح كورونا

0
301
ديوان المحاسبة الليبي

طالب رئيس ديوان المحاسبة الليبي بالإنابة، علاء الدين منصور المسلاتي، في خطاب موجه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، ووزير الصحة، بإيقاف توريد شحنة لقاح مضاد لفيروس كورونا صيني الصنع، تقدر بمليوني جرعة، بسبب سعرها المبالغ فيه، وما صاحب إجراءات توريد الشحنة من غموض.

وقال الديوان في خطابه إنه ومـن خـلال متابعته لتوريـد لقـاح فـايروس كورونـا، ومـا أورده في كتابه الموجه للحكومة رقـم ( 6187-19 ) بتـاريخ 2021 / 12 / 01 والـذي أشار فيـه إلى قيـام الحكومـة بالاستعجال في توريد 3 مليون جرعة بالرغم من عدم تمكنها من التصرف في الكميات السابقة بسبب عزوف المواطنين تلقـي اللقاح الصيني ووجـود كميات كبيرة بمخازن الصحة البعض منها مهدد بانتهاء الصلاحية.

وذكر أن رصيد مخزون اللقاحات بلغ في يوم 2021 / 11 / 29 م ( 5,067,515 ) جرعة، بالإضافة إلى الشحنات الجاري استلامها وفق اتفاقية كوفاكس بعدد ( 1.2 ) مليون جرعة من عقار فايزر .

وأضاف ديوان المحاسبة، أنه أطلع على اتفاقية مبرمة بالمخالفة عن طريق وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء أمر التكليف الصادر عن وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية والديوان لصالح شركة ( Royal Strategic Par ) بموجب الكتاب رقم ( 21265 ) بتاريخ 2021 / 08 / 22 م لشراء عدد ( 2 ) مليون جرعة أخرى من اللقاح الصيني بقيمة ( 52 ) مليون دولار بسعر ( 26 ) دولار للجرعة.

 ولفت الديوان إلى أبدى تحفظه بكتابه السابق الإشارة إليه على الكميات الموردة والأسعار التي يرى أنه مبالغ فيها، خاصة مع ما صاحب إجراءات التوريد من غموض.

وطالب الديوان بإيقاف تنفيذ الاتفاقية المشار إليها وعدم اتخاذ أي إجـراء مـن شأنه توريط الدولة في توريدات لا تحتاجها أو الاستمرار في إبرام اتفاقيات يكتنفها الغموض ولا داعي لها.