مصر: الإعدام لرفيق هشام عشماوي في ليبيا

0
185
بهاء كشك، أحد أعضاء تنظيم المرابطون الإرهابي والمرحل مع هشام العشماوي من ليبيا
بهاء كشك، أحد أعضاء تنظيم المرابطون الإرهابي والمرحل مع هشام العشماوي من ليبيا

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بالإعدام شنقا لبهاء كشك، أحد أعضاء تنظيم المرابطون الإرهابي والمرحل مع هشام العشماوي من ليبيا.

ومن بين المحكوم عليهم بالإعدام في القضية، اثنين آخرين هما فتحي غريب المكني بأبي مالك، ومحمد مرجان المكنى بأبي بكر، بتهمة تولي جماعة (المرابطون) تهدف لاستخدام القوة والعنف في الداخل المصري وتعريض سلامة المجتمع للخطر، وإلقاء الرعب بين الأفراد.

ووجه للمتهمين العديد من التهم منها ارتكاب جريمة تمويل جماعة إرهابية بأن أمدوها بأسلحة وذخائر ومفرقعات، وبصفتهم مصريين التحقوا بجماعة مسلحة خارج البلاد (ليبيا) للتدريب وتعلم الفنون والأساليب القتالية.

ونفذ حكم الإعدام على أعضاء سابقين في الخلية وهم عشماوي والإرهابي عمر رفاعي سرور، والإرهابي عماد الدين عبد الحميد.

وخلال جلسة سابقة، قال كشك إنه سافر إلى ليبيا عام 2012 للعمل هناك بتأشيرة خروج، والتقى هشام عشماوي في مدينة درنة وتعرف على آخرين أقنعوه بالانضمام للتنظيم. 

وأضاف: “علمت بوجود عمر رفاعي سرور بذات المدينة لكني لم أقابله، وخلال فترة وجودي في ليبيا قابلت أبو مالك (المتهم الثاني في القضية) والذي توفى في حادث سير”.

و”المرابطون” جماعة إرهابية أسسها هشام عشماوي الذي حكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم في 4 مارس 2020.

وقام عشماوي، بتشكيل وتدريب خلايا إرهابية في ليبيا ونقل عناصرها لتنفيذ عمليات إرهابية داخل مصر.

وفي مايو 2019، سلم الجيش الوطني الليبي الإرهابيين المصريين هشام عشماوي وبهاء كشك إلى السلطات المصرية، بسبب ضلوعهما في ارتكاب عمليات إرهابية.