خالد المشري: أنا صاحب فكرة دخول الأتراك إلى ليبيا

0
399
خالد المشري

أعترف القيادي الإخواني ورئيس المجلس الاستشاري الليبي، خالد المشري، بأنه صاحب فكرة التدخل العسكري التركي في ليبيا.

وأكد المشري، في لقاء مع قناة الجزيرة القطرية، إنه كان صاحب فكرة التدخل التركي في ليبيا لدعم حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، قائلاً: “كان لابد أن نستعين بدولة تعطينا نوع من الأسلحة وغير ذلك”.

وقال المشري، ذهبت إلى تركيا وطلبنا بعض الأسلحة النوعية مضادات الدروع وغير ذلك، ورغم أنني ليس رجلاً عسكرياً، ولكن من الناحية السياسية وجدنا الموافقة السياسية على هذا الأمر، وتم ترتيب لقاء للعسكريين في هذا الوقت القائمين بالدفاع عن طرابلس وقدموا لنا وبدأت العملية.

وتدخلت تركيا عسكرياً في ليبيا منذ أواخر عام 2019، عقب اتفاقية أمنية مشبوهة مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، وأرسلت معدات وأسلحة عسكرية إلى غرب بالمخالفة لقرار الأمم المتحدة القاضي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

كما أرسلت تركيا آلاف المرتزقة السوريين إلى الأراضي الليبية لدعم الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق المنتهية ولايتها في الحرب ضد الجيش الوطني الليبي.

ومنذ ذلك الحين بات التدخل العسكري الأجنبي ووجود المرتزقة على الأراضي الليبية من أكبر المشاكل التي تواجه الليبيين، لا سيما مع اقتراب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر المقبل.

ورغم المطالبات المحلية والدولية لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، تصر تركيا على تواجدها العسكري والإبقاء على مرتزقيها بهدف الضغط على السلطات الليبية لتحقيق مكاسب مادية تساعد في إنقاذ اقتصادها المتعثر.