أبو الغيط: إخلاء ليبيا من التواجد العسكري الأجنبي أمر ضروري

0
169
أبو الغيط: إخلاء ليبيا من التواجد العسكري الأجنبي أمر ضروري
اجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الإثنين، اللجنة العسكرية الليبية 5+5 بمقر الجامعة في القاهرة.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة أنه تم خلال الاجتماع إطلاع الأمين العام من قبل أعضاء اللجنة، علي مجمل نشاطاتها خلال الفترة الأخيرة، والتي توجت بإقرار وتثبيت وقف إطلاق النار ، وكذلك إقرار خطة عمل خلال الاجتماع الأخير بجنيف الشهر الماضي تقضي بسحب كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الاراضي الليبية.

وأضاف المصدر أن أعضاء اللجنة استعرضوا نتائج احتماعاتهم بالقاهرة والتي هدفت إلى إقرار البرنامج الزمني لتحقيق سحب الوجود العسكري الأجنبي بأسره والتفاصيل المتعلقة بتلك العملية التي تتم بالتشاور مع عدد من دول الجوار للجنوب الليبي كالسودان وتشاد والنيجر، كما تضمنت المداولات سبل حل المليشيات المسلحة وتوحيد المؤسسة الليبية.

وأوضح المصدر أن الأمين العام أكد في حديثه مع أعضاء اللجنة علي الأهمية التي توليها الجامعة للشأن الليبي مثنياً في هذا الإطار علي عمل اللجنة العسكرية وإنجازاتها المتمثلة في وقف إطلاق النار والاتفاق علي فتح الطريق الساحلي وكذلك خطة إخراج التواجد العسكري الأجنبي من ليبيا. 

وأشار إلى أن إخلاء الأراضي الليبية من التواجد العسكري الأجنبي يعد ضرورة حيوية لأمن ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها وكذلك أمن دول الجوار الأخرى. 

من جهة أخرى، أكد الأمين العام علي أهمية الالتزام بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل، مع توفير السبل الكفيلة بانجاحها، عبر وضع القواعد المنظمة والآليات التنفيذية، باعتبار ذلك بمثابة أمر هام لتولي سلطة منتخبة بارادة الليبيين. 

وأكد أبو الغيط أن الجامعة العربية ستقدم كافة سبل الدعم السياسي والفني المطلوب للدولة الليبية خلال الفترة المقبلة سواء في المجالات المتعلقة بالانتخابات أو سرعة الارتقاء بالنواحي التنموية وتوحيد المؤسسات ودعم جهود الدولة الليبية في عبور تلك المرحلة الحساسة من تاريخها.