رئيس الحكومة الليبية ينشئ جهازاً لتنمية “الهلال النفطي”

0
191
ليبيا

أنشأ رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد دبيبة، جهازاً لتنمية الهلال النفطي والجنوب الشرقي بميزانية نصف مليار سنوياً.

ونص القرار على “ينشئ جهاز سيادي يسمى (جهاز تنمية وتطوير مناطق الهلال النفطي والجنوب الشرقي) يتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويتبع مجلس الوزراء”.

وأضاف القرار: “يكون المقر الرئيسي للجهاز بمدينة أجدابيا، ويجوز عند الضرورة ولمقتضيات المصلحة العامة فتح فروع للجهاز بمناطق ومدن أخرى بليبيا، ويدار الجهاز بمجلس إدارة يصدر بتسميته قرار من رئيس مجلس الوزراء.

وتابع: “يهدف الجهاز إلى تنمية وتطوير بلديات منطقة الهلال النفطي والجنوب الشرقي (إجدابيا – البريقة – الكفرة – تازربو- ربيانة – جالو- أوجلة – أجخرة – مرادة – السدرة – الزويتينة سلطان – البيضان انتلات)”.

وللجهاز إعداد وتنفيذ خطط وبرامج التطوير العمراني للمنطقة بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، تنفيذ المشروعات المتكاملة في إطار خطط التطوير المعتمدة للبلديات، صيانة وتنفيذ عدد من المقار الإدارية بالمناطق الواقعة في نطاق اختصاصه وفقاً لأحكام هذا القرار، تنفيذ مشاريع الحدائق والمنتزهات، تطوير شبكات المواصلات بين البلديات بالتنسيق مع الجهات المختصة، أية اختصاصات أخرى تسند له بموجب التشريعات النافذة. 

وواصل: “تتكون الموارد المالية للجهاز من إيداع 30 سنتا عن كل برميل نفط خام يتم تصديره للخارج من حصة، المؤسسة الوطنية للنفط، وبحيث لا يتجاوز إجمالي ما يخصص للصندوق قيمة 500 مليون دينار ليبي سنوياً، محسوبة على أساس سعر الصرف 4.48 دينار ليبي للدولار الواحد، كما أن أموال الجهاز أموال عامة لا يجوز الحجز عليها أو تملكها بالتقادم”.

ونص القرار على أن يكون شغل الوظائف بالجهاز بطريق التعيين والندب والإعارة وفقا للتشريعات النافذة بموجب قرارات تصدر عن رئيس مجلس الإدارة، يصدر بالهيكل التنظيمي للجهاز قرار من مجلس الوزراء، ويصدر بالتنظيم الداخلي له قرار من مجلس إدارة الجهاز، وتكون للجهاز ميزانية مستقلة تعد طبقا للنظم المحاسبية المعمول بها، وتبدأ السنة المالية للجهاز مع بداية السنة المالية للدولة وتنتهي بنهايتها، كما يكون للجهاز حساب مصرفي كثر في أحد المصارف التجارية العاملة في ليبيا، تودع فيه جميع أمواله وإيراداته.