اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوقعان اتفاقية لدعم مفوضية الانتخابات الليبية

0
199

وقع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي”UNDP” مارك أندريه فرانش، مع القائم بأعمال السفارة اليابانية المنسق الخاص بليبيا ماساكي أماديرا، اتفاقية دعم مشروع “بيبول”، لتوفير الدعم الفني والاستشاري لمفوضية الانتخابات الليبية، والذي تتولى بعثة الأمم المتحدة للدعم الإشراف عليه.

وحضر مراسم التوقيع، رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، عضو مجلس المفوضية عبد الحكيم الشعاب.

وأعرب السايح عن تقديره لمبادرة التعاون والدعم التي قدمتها حكومة اليابان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن الجهود الدولية الرامية إلى دعم المسار الديمقراطي في ليبيا.

وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من الدعم الذي يقدمه مشروع بيبول، وهو مشروع يشرف على تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيما يتعلق بالرفع من مستوى جاهزية المفوضية، وتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه عملية التحضيرات، واستثمار الإمكانيات المتاحة لدى جميع الأطراف لإنجاح الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر من العام الجاري.

واليوم أعلنت المفوضية العليا للانتخابات خطتها لإدارة العملية الانتخابية في ليبيا، والمقرر لها 24 ديسمبر المقبل. 

وقال رئيس المفوضية الوطنية العليا، خلال مؤتمر صحفي، إن المفوضية لن تتساهل مع أي محاولة للتعدي على صلاحيات المفوضية، مؤكداً أن الجهاز القضائي هو الذي يحتكم إليه في الخلافات. 

وأضاف السائح: “اليوم نقدم خطة المفوضية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وسيتم غدا تقديم قائمة الناخبين المسجلين لدى المفوضية”. 

وأردف: “سنقدم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية، فخطة المفوضية تقضي بإجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية بالتزامن مع بعضها”.