البروفيسور هاني شنيب: ماذا استفاد المواطن من مؤتمر استقرار ليبيا؟

0
314
البروفيسور هاني شنيب _ مؤتمر دعم استقرار ليبيا
البروفيسور هاني شنيب _ مؤتمر دعم استقرار ليبيا

هاجم الطبيب العالمي الليبي، هاني شنيب، مؤتمر دعم استقرار ليبيا، والذي انعقد في طرابلس الخميس الماضي، بمشاركة مسؤولين دوليين ووزراء خارجية عرب وأجانب. 

وكتب الطبيب الليبي، على صفحته على موقع فيسبوك: “إن هناك جملة مقتبسة من شكسبير تستعمل للتعبير عن الحدث أو العمل الفارغ الذي لا يودي و لا يجيب.. Much ado about nothing، معناها بالعربي الانشغال الكثير بعمل لا شيء، ومؤتمر الخميس الماضي كان مثل لذلك”.

وتابع: “كونك استقبلت القائم بالاعمال الياباني وبعض وكلاء مساعدين لبعض وزراء الدول ووزير خارجية الكويت وصرفت الملايين لتعتبره إنجاز وأنك أعدت ثقة العالم في البلاد فهذا ضحك على العقول”.

وتسائل البروفيسور هاني شنيب: “أين الاسترتيجية التي كانت خلف الإعداد لهذا المؤتمر؟.. حيث أنه من المفروض أن المؤتمر وسيلة لإحداث شيء عملي وليس في حد ذاته هدف أو رمز؟، أين الملفات والدراسات التي كان من الواجب التحضير لها وتقديمها للوفود وبها عروض لتعاون مشترك في مجالات الصحة و التعليم و الأمن والصناعة والإعمار.. إلخ؟”. 

واستطرد البروفيسور الليبي: ” وما هي المتابعة اللازمة والتي كان من الواجب الترتيب لها مسبقاً مع كل طرف من المدعويين باقتراحات واضحة لتوقعات الدولة الليبية منهم على حسب تخصصاتهم؟ وكيف لحكومة مؤقتة تخصصها الترتيب للانتخابات القادمة بعد أقل من شهرين ودعم الشارع الليبي بخدمات بسيطة غير متوفرة أن تدّعي بأن هذه العزومة تعتبر إنجاز؟”.

وأردف: “هل هناكً لقاحات قادمة؟ مطارات أوروبية فتحت لطائراتنا؟ شبكات كهرباء تواصلت؟ رؤوس أموال أجنبية دخلت مشاريع قومية؟ مشاريع جديدة قدمت؟”. 

وأكمل البروفيسور هاني شنيب: “برافو يا حكومة وطبطبوا على كتوفكم.. استقبلتوهم.. وعشيتوهم.. وأخذتو صور على الشط بقيمة ٣ مليون وروحتوهم وكلنا لا زلنا دايخين كيف المواطن اللي في أم الأرانب والكفرة وكيكلة والبياضة استفاد؟.. ليس هكذا ترسم برامج الاستقرار والتنمية في الوطن يا هوه. هو هذا ما يسمى “الانشغال الكثير بعمل لاشيء”.

والخميس، انطلقت أعمال مؤتمر “دعم استقرار ليبيا” في طرابلس، بمشاركة أممية وإقليمية ودولية. 

وقال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد دبيبة، إن استقرار ليبيا هو السبيل الوحيد لبناء المؤسسات الليبية السياسية والعسكرية. 

وأعرب دبيبة عن تقديره دعم المجتمع الدولي لحل الأزمة في ليبيا وإعادة الاستقرار إليها. 

وأضاف أن عقد مؤتمر استقرار ليبيا في طرابلس، دليل على استعادة عافيتها ورمزيتها كعاصمة لكل الليبيين.