مباحثات ليبية روسية تؤكد ضرورة إخراج كافة المرتزقة من ليبيا

0
166

ناقش مندوب ليبيا في الأمم المتحدة، الطاهر السني، مع نظيره مندوب روسيا، فازيلي نابنزيا، الالتزام بقرارات مجلس الأمن وضرورة إيجاد آلية فاعلة لإخراج كافة القوات والمرتزقة الأجانب.

وقال السني، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “في لقائي مع مندوب روسيا، فازيلي نابنزيا، ناقشنا تطورات الوضع الراهن في ليبيا عشية مؤتمر برلين 2”.

وأكد الطرفان على دعم خارطة الطريق والالتزام بقرارات مجلس الأمن، وضرورة ايجاد آلية فاعلة متزامنة لإخراج كافة القوات والمرتزقة الأجانب، واحترام إرادة الليبيين بعيداً عن أي تدخلات خارجية.

وتنعقد اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، لمناقشة خارطة الطريق والتي تتضمن بسط السيادة الوطنية على كامل الأراضي الليبية وإنهاء الوجود الأجنبي وتحرير القرار السيادي الوطني من إكراه داخلي أو خارجي وإطلاق مصالحة وطنية شاملة، فضلاً عن إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر من العام الجاري.

وأشارت وزارة الخارجية الألمانية إلى أن الحكومة الاتحادية ستواصل في برلين مع المؤتمر الثاني دعمها لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في البلاد، موضحة أن وزير الخارجية هيكو ماس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس دعيا المشاركين في عملية برلين إلى مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا. 

ولفتت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تأمين الإنجازات التي تحققت في الأشهر الأخيرة وتوفير الدعم الدولي لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل.