الولايات المتحدة: اجتماع لجنة 5+5 بـ”جنيف” فرصة لإنهاء انقسام ليبيا

0
149

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في مدينة جنيف السويسرية يعد فرصة لإنهاء القضايا العسكرية التي لا تزال تسبب في انقسام ليبيا.

وقال السفير نورلاند في تغريدة على حساب السفارة الأمريكية بموقع تويتر: “بالنيابة عن الولايات المتحدة، أود أن أعرب عن أملنا في أن تواصل اللجنة العسكرية المشتركة البناء على التقدم الذي أحرزته.

وأضاف سفير الولايات المتحدة: الاجتماعات في جنيف هي فرصة أخرى لإيجاد أرضية مشتركة بشأن القضايا العسكرية والأمنية والمالية التي لا تزال تقسم ‎ليبيا.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بدأت اليوم الأربعاء، اجتماعها في مدينة جنيف السويسرية، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، وأطراف دولية فاعلة في الأزمة الليبية، لبحث سبل تنفيذ خطة ترحيل المرتزقة من الأراضي الليبية التي وضعتها اللجنة العسكرية.

وحثت البعثة الأممية لدى ليبيا لجنة 5+5 على اغتنام هذه الفرصة لوضع خطة العمل المطلوبة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، وهي الخطة التي سوف يسترشد بها أيضاً الدعم المقدم من المجتمع الدولي للجهود الليبية نحو توحيد الجيش وكذلك جهود نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني في ليبيا، مع ما يترتب على ذلك من أثر على استقرار المنطقة.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أفاد أمس الثلاثاء، طبقاً لمصادره، بعودة نحو 300 مرتزق سوري من الموالين لتركيا من ليبيا إلى سوريا.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن قادة المجموعات والفصائل بإيعاز من “المخابرات التركية” طلبت من نحو 2000 عنصر البدء بتجهيز أمتعتهم من أجل إرسالهم إلى سوريا، في ظل الاتفاق الليبي – الليبي وسير العملية السياسية في ليبيا.

ولفت المرصد السوري إلى أن تعداد المرتزقة السوريين من مختلف الفصائل الموالي لتركيا والمتواجدين في الأراضي الليبية يبلغ نحو 7000 عنصر من حملة الجنسية السورية.