المرصد السوري: مرتزقة تركيا ما زالوا في ليبيا ولم يغادروا 

0
177
المرصد السوري لحقوق الإنسان
المرصد السوري لحقوق الإنسان
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مرتزقة الفصائل الموالية للحكومة التركية، لا يزالون يمكثون ضمن ثكناتهم العسكرية على الأراضي الليبية.
 
وأكد المرصد السوري، وفق مصادر لم يسمها، أن الأيام القليلة الفائتة شهدت خروج نحو 90 مقاتل من الفصائل الموالية لأنقرة من مناطق نفوذ الأتراك في عفرين نحو ليبيا، مقابل عودة عدد مماثل من هناك إلى سورية، في عملية تبادل اعتيادية.
 
وتابع في تقرير له اليوم الإثنين، أن ذلك يأتي على الرغم من المطالبات الدولية المتكررة بضرورة خروج جميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية، والتركيز الإعلامي الكبير على ملف هؤلاء المرتزقة ولاسيما من قبل المرصد السوري.
 
وأردف: يأمل المرصد السوري بخروج سريع لجميع السوريين الذين تحولوا إلى أدوات بيد الحكومة التركية من الأراضي الليبية وعودتهم الفورية إلى سوريا بأسرع وقت ممكن، وإيقاف استخدام السوريين كمرتزقة من قبل حكومة أردوغان.
 
وأفاد المرصد، قبل أيام، أنه لم يتم سحب أي مقاتل من المرتزقة السوريين المتواجدين في العاصمة الليبية، ومن المرجح أن تكون عملية الانسحاب إعلامية وهمية، إذا لم تكن هناك جهات دولية تراقب عملية سحب المرتزقة وإعادتهم إلى سوريا عبر تركيا. 
 
ونشر المرصد، تحضيرات تجري لإعادة دفعة من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا المتواجدين ضمن معسكرات في العاصمة الليبية طرابلس خلال الأيام القادمة.
 
وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن قادة المجموعات والفصائل بإيعاز من المخابرات التركية طلبت من نحو 2000 عنصر البدء بتجهيز أمتعتهم من أجل إرسالهم إلى سوريا، في ظل الاتفاق الليبي – الليبي وسير العملية السياسية في ليبيا.
 
ويبلغ تعداد المرتزقة السوريين من مختلف الفصائل الموالية لتركيا والمتواجدين في الأراضي الليبية نحو 7000 عنصر من حملة الجنسية السورية.
 
وأمس الأحد، قالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، إن مجموعات من المقاتلين الأجانب قد خرجت من ليبيا فعلياً، واصفة هذه الخطوة وهذا الخروج بـ”البداية”.