الصحة والداخلية في ليبيا تشكلان لجنة لمتابعة أداء المستشفيات في بنغازي

0
217
الصحة والداخلية في ليبيا تشكلان لجنة لمتابعة أداء مستشفيات بنغازي
الصحة والداخلية في ليبيا تشكلان لجنة لمتابعة أداء مستشفيات بنغازي

اتفق وزير الصحة الليبي، الدكتور علي الزناتي، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون الفنية فرج قعيم، على تشكيل لجنة عاجلة لمتابعة أداء المستشفيات العامة والخاصة بمدينة بنغازي.

ووفق ما أفاد المكتب الإعلامي لوكيل وزارة الداخلية، اتفق المسؤولان على محاسبة المقصرين عن تقديم الخدمات الطبية للمواطنين في بنغازي.

وستتولى اللجنة تحديد قصور خدمات المستشفيات في بنغازي ومُحاسبة كُل من يتقاعس في تقديم المُساعدة الطبية للمواطنين.

وجاء تشكيل اللجنة وتكليفها بشكل عاجل جاء تلبيةً لمُناشدة وشكاوى المواطنين المُستمرة حول الإهمال والخدمات السيئة وتقاعس الكوادر الطبية في بعض المُستشفيات.

وذلك بالإضافة إلى عدم الالتزام بأسعار الكشوفات والعمليات المُعتمدة من وزارة الصحة، ما يُعتبر فساد إداري ومالي واستغلال لحاجة المواطن وعدم الشعور بالمسؤولية تجاه الحالات المُترددة على المُستشفيات والمصحات العامة والخاصة بمدينة بنغازي.

وتم تشكيل اللجنة من رئيس وأعضاء قانونيين واختصاصيين بالمجال الصحي، وبدورها ستلتزم اللجنة بتقديم تقرير يومي مُفصل لوكيل وزارة الداخلية بالوضع الراهن للمُستشفيات والمصحات المُخالفة للقوانين والمعايير المعتمدة من وزارة الصحة لتتم إحالة كل شخص ساهم في تردي الخدمات المقدمة للمواطنين للتحقيق إلى أن ترتقي المنشىآت الطبية للمستوى الطلوب بكوادر ملتزمة بتقديم المُساعدة الطبية للجميع على مدار الساعة.

وفي سياق متصل، سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض، زيادة في متوسط عدد الوفيات اليومي بفيروس «كورونا»، خلال الأسبوع الماضي، ليسجل 16 حالة يوميًّا، مقارنة بـ13 حالة الأسبوع السابق.

فيما سجل انخفاضًا في متوسط عدد الإصابات المسجلة يوميًّا بـ1027 حالة، مقارنة بـ1223 حالة الأسبوع السابق.

ولفت المركز، في بيان الوضع الوبائي الأسبوع الماضي، إلى أن قلة عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها في المنطقة الشرقية، مازال عائقًا أمام قراءة الوضع الوبائي هناك.

وأكد أن المنطقة الشرقية سجلت تباطؤًا في انتشار وباء كورونا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، باستثناء منطقة الجبل الأخضر التي سجلت زيادة بنسبة 52%.