دبيبة يجتمع بوزير النفط الليبي و”صنع الله” الأحد المقبل.. هل ينجح في رأب الصدع؟

0
180

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، وزير النفط والغاز ووكيل الوزارة لشؤون الإنتاج ورئيس مؤسسة الوطنية للنفط، لاجتماع الأحد المقبل بديوان مجلس الوزراء.

وأوضح خطاب وجهه وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء إلى المسؤولين الثلاثة بأن الاجتماع يأتي لمتابعة سير العمل بوزارة النفط والمؤسسات التابعة لها، وللوقوف على المشاكل التي تواجهها. 

وتأتي دعوة دبيبة، في ظل نزاع مستمر بين وزير النفط ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، بعدما أصدر الأول عدة قرارات تضمنت إحالة الأخير للتحقيق الإداري ووقفه عن العمل، وتكليف عضو مجلس الإدارة جادالله العوكلي بمهام رئيس مجلس الإدارة.

وأرجع عون قرار وقف صنع الله عن العمل، إلى سفر رئيس المؤسسة إلى خارج البلاد دون الحصول على موافقة الوزير المختص، وقيامه بمنع وعرقلة تكليف عضو مجلس إدارة المؤسسة جادالله العوكلي، بمهام رئيس المجلس المكلف من قبل الوزير، وإصراره على إدارة شؤون المؤسسة من خارج البلاد.

واعتذر العوكلي أمس الإثنين عن عدم قبول تكليفه مهام رئيس المؤسسة من قبل وزير النفط محمد عون. 

وقال في خطاب بعث به إلى عون: “بالإشارة إلى رسالتكم رقم 689 المؤرخة في 29 أغسطس 2021 بخصوص تكليفي مهام السيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط. عليه أتقدم إليكم بهذا الاعتذار عن عدم قبول التكليف المشار إليه”.

وحضر العوكلي الأحد، اجتماعًا لمجلس إدارة مؤسسة النفط، برئاسة مصطفى صنع الله. 

وقال العوكلي خلال الاجتماع إن المؤسسة الوطنية للنفط تواجه تحديات عديدة، تزداد يومًا بعد آخر، مضيفًا: “لكن العود صاحب الأصل الطيب، لا خوف عليه”.