“دبيبة” يتنصل من فشل حكومته ويتهم البرلمان الليبي بالعرقلة

0
192
دبيبة

تحدث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، في كلمة إلى الشعب، أذيعت مساء اليوم الجمعة، حول أداء حكومته وما قدمته في مجابهة فيروس كورونا، وأزمة الكهرباء، وخطتها لإنعاش المشروعات التنموية، والصعوبات التي تواجهها في ظل عدم اعتماد الميزانية من مجلس النواب.

واتهم دبيبة، مجلس النواب الليبي بعرقلة عمل حكومته خلال الفترة الماضية بسبب عدم اعتماد الميزانية، مشيراً إلى أن حكومته قدمت ميزانية معقولة معتمدة على محصلات إيرادات النفط، ووفرت جميع الملاحظات التي طلبها البرلمان على مشروع الميزانية، لافتاً إلى أن البرلمان هو من طلب زيادة الميزانية الأخيرة، حسب زعمه.

وحول إجراءات حكومته لمواجهة فيروس كورونا، قال دبيبة: وفرنا 3 ملايين جرعة من لقاح كورونا وسنوفر 3 ملايين آخرين خلال الفترة المقبلة، مضيفاً: لدينا مليون شخص ملقح ضد كورونا، ونستهدف تطعيم الشعب الليبي كاملا بجرعتين. ‎

وأشار دبيبة، إلى أن وضع ليبيا الآن في مواجهة أزمة كورونا أفضل مما كان بكثير، قائلاً: ومن يشكك في ذلك فاشل، مضيفاً: من يملك أي مستندات أو مخالفة عن إدارتنا لأزمة كورونا فليقدمها للنائب العام ونحن مستعدون للمحاسبة.

وزعم دبيبة، أن الخروقات الأمنية في طرابلس أقل من أي خروقات تحدث في عواصم العالم، قائلاً: من يتهمنا بالإرهاب فليذهب أولاً ويرى من أتى إلينا بالإرهابيين، مضيفاً: الإرهابيون أتوا إلينا من الخارج بالآلاف ومن بعض دول مجاورة، ولن نقبل باتهامنا بالإرهاب والتطرف.

وتطرق إلى خطة الحكومة من أجل إعادة الحياة للمشروعات التنموية، قائلاً إن هذه المشروعات موزعة في كافة مناطق ليبيا، وتوقفت منذ عشر سنوات، ونسعى إلى أن نبث فيها الحياة خلال الربع الأخير من هذه السنة، كاشفاً أن الحكومة وفرت التمويل اللازم لتلك الخطة، دون إيضاح مصادر هذا التمويل.

وأشار إلى أهمية المحافظة على تشغيل النفط وتطويره بشكل كبير، مردفا: اعتمادنا على النفط مشكلة كبيرة جدا، وبعد 10 سنوات أو 15 سيكون هناك طاقة بديلة، ولذا علينا الإسراع في الاستفادة من مخزوننا.

وبالنسبة لمشكلة الكهرباء، قال: كان يفترض أن تكون حُلّت لو اعتمدت الميزانية لكن أطمئنكم بأن الحل سيكون قريبا، وفي العشر سنوات الأخيرة لم ينفق على مشاريع ومحطات وشبكة الكهرباء لتحسينها وتشغيلها.

وتعهد دبيبة بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، قائلا: الانتخابات ستقام في 24 ديسمبر، وأردف أن الحكومة قدمت خطة أمنية ولوجستية من أجل تنظيم الانتخابات، لكن المشكلة تشريعية، حسب تعبيره.

ووعد دبيبة، أن تشهد الأيام العشرة المقبلة زيادة رواتب شريحة المتقاعدين بنسبة 100%، فيما تحدث عن شريحة المعاشات الأساسية، وقال إن الـ450 دينار لا توفر لهم معيشة كريمة لمدة 5 أيام، مضيفاً أن الحكومة ضاعفت المعاشات بنسبة 100%، وتم ضم شرائح أخرى لهذه الشريحة، كما لفت إلى إقرار علاوة الأسرة والأبناء.

وتحدث عن العلاقات مع تونس، مشيراً إلى إيفاده وفداً كبيراً للتفاهم معهم بشأن التهمة الغريبة التي وجهت إلى ليبيا، في إشارة إلى ما جاء في برقية للإنتربول التونسي بخصوص اعتزام نحو 100 عنصر إرهابي في القاعدة الجوية الوطية التسلل إلى تونس.