اشتباكات عنيفة بين ميليشيات “الفار” و”غنيوة” في الزاوية ومطالب للحكومة الليبية بالتدخل

0
375
الميليشيات في طرابلس

اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة، فجر اليوم الجمعة، بين ميليشيات محمد البحرون الملقب بـ”الفار” تابعة لمدينة الزاوية، وميليشيا جهاز دعم الاستقرار التي يقودها عبد الغني الككلي الملقب بـ”غنيوة” تابعة للعاصمة طرابلس، جنوب مدينة الزاوية، غرب ليبيا.

وبدأت الاشتباكات التي تعد الأعنف من نوعها، بعد هجوم قوة تابعة لميليشيا الفار على تمركزات جهاز دعم الاستقرار، بعد ساعات من تعرض قواتها التي تتبع لجهاز ما يعرف بـ”البحث الجنائي” لهجوم مسلح من قبل مجهولين أسفر عن إصابة 4 من أفرادها وتدمير عدد من آلياتها.

واستخدمت في هذه الاشتباكات، كل أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، حيث أظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، إطلاق قنابل يدوية وقذائف صاروخية من الجانبين.

وجرت الاشتباكات وسط الأحياء السكنية مما تسبب في إثارة الرعب بين المواطنين، وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر، تعالت الأصوات المنددة على منصات التواصل لوقف الاشتباكات.

وتشهد مدينة الزاوية التي تعتبر من أكثر مدن الغرب الليبي تواجدا للميليشيات المسلحة، منذ أسابيع اشتباكات متقطعة بين مختلف التشكيلات المسلحة بالمدينة، التي تتصارع على مناطق النفوذ وطرق التهريب، نجحت وساطات محليّة في إبرام تسوية بين أطراف النزاع.

وتعليقا على واقعة تجدد الاشتباكات المسلحة، أصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا بيانا دعت فيه ”الجهات المُختصة وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية لتحمّل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في إيقاف الاشتباكات الدائرة هُناك فورًا، وضمان سلامة السكان وتجنيبهم ويلات الحروب“ .