“المنقوش” تبحث مع المبعوث الأممي الترتيبات لعقد مؤتمر دولي جديد حول ليبيا

0
180
ليبيا

عقدت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، اليوم الاثنين، اجتماع مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، بالعاصمة طرابلس، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في ليبيا.

 وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن الجانبان أكدا خلال الاجتماع، على المضي قدماً في الايفاء بمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، والعمل على دعم جهود لجنة 5+5 في تثبيت وقف إطلاق النار، والعمل على توحيد المؤسسة العسكرية.

 كما تطرق اللقاء إلى الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات القادمة في موعدها، واستعداد المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لتسخير كافة الإمكانيات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لإنجاح هذا الاستحقاق في موعده المقرر.

كما تم خلال اللقاء التباحث حول ترتيبات لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا خلال المدة القريبة القادمة، ومن المقرر أن يخصص المؤتمر المرتقب الذي ستنظمه وتترأسه ليبيا، بمشاركة الأمم المتحدة، والدول الفاعلة في الملف الليبي، لتفعيل مبادرة استقرار ليبيا، التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية في مؤتمر برلين (2)، وتنفيذ بنودها، بالإضافة إلى وضع آليات محددة وعملية، لتنفيذ بنود مؤتمر برلين (1)، (2)، وقراري مجلس الأمن رقم 2570 و 2571.

وفي وقت سابق من اليوم، عقد المبعوث الأممي يان كوبيش اجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بحثا خلاله مستجدات الأوضاع في ليبيا، وخاصة فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية وبإجراء الانتخابات في موعدها وتذليل الصعوبات من أجل تنظيمها في موعدها المحدد.

وكان كوبيش، أعلن في كلمته خلال الاجتماع الافتراضي الأخير لملتقى الحوار السياسي الليبي، في 11 أغسطس، عن عزمه السفر إلى ليبيا لإجراء مشاورات مع الأطراف السياسية الرئيسية وغيرها من الأطراف المعنية، بعدما فشل الملتقى في التوافق حول القاعدة الدستورية.

وذكر أنه يخطط لعقد اجتماع آخر لملتقى الحوار السياسي، شريطة أن يبدي أعضاء الملتقى استعدادهم للعمل على التوصل إلى حل توفيقي يسهم في الوصول إلى القاعدة الدستورية.