الإعلان عن موعد اجتماع دولي لمناقشة الملف الليبي.. وانتهاكات تركيا على الطاولة

0
104

أكدت مصادر صحفية أنه سيتم عقد اجتماع للجنة المتابعة الدولية لتنفيذ مقررات مؤتمر برلين حول ليبيا يوم الخميس المقبل في بروكسل، لاستكمال مشاوراتها بشأن الأوضاع الليبية.

وتزامن الإعلان عن هذا الاجتماع مع تهديدات أطلقتها فرنسا وإيطاليا وألمانيا أمس السبت بفرض عقوبات على القوى الأجنبية التي تنتهك حظر الأسلحة في ليبيا، في إشارة إلى تركيا التي تدعم ميليشيات حكومة الوفاق بالأسلحة والمعدات العسكرية الثقيلة والمرتزقة السوريين.

وكان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، جوزيب بوريل، قد صرح بأن هذا الاجتماع “سيكون فرصة لمواصلة النقاش حول ما يمكن القيام به لتسوية الأزمة الليبية: مشدداً على أن “الوقت قد حان لترجمة الالتزامات القوية التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر برلين، وتحويلها إلى أفعال ملموسة تحت راية الأمم المتحدة”.

ومن المتوقع خلال اجتماع متابعة برلين حول ليبيا أن يتم بلورة قرار دولي ضد الأطراف التي تنتهك حظر توريد الأسلحة المفروض على ليبيا، وعلى رأسها تركيا التي تستمر علنا في نقل الأسلحة إلى طرابلس من أجل تطويل أمد الأزمة الليبية والابتعاد عن أي حوار سياسي يلم شمل الليبيين تحت رعاية الأمم المتحدة.