بوتين: على المجتمع الدولي مواصلة الحوار حول ليبيا

0
143
بوتين وميركل
بوتين وميركل

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المجتمع الدولي إلى مواصلة الحوار مع كل الأطراف السياسية حول ليبيا.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في موسكو، الخميس، إن مؤتمر برلين الثاني الذي انعقد في يناير الماضي بمشاركتهما توصل إلى قرارات أسهمت في تحسين الأوضاع على الأرض في ليبيا.

وأضاف الرئيس الروسي: “نعتقد الآن أنه على المجتمع الدولي أن يواصل الحوار مع كل القوى السياسية التي تتمتع بنفوذ في ليبيا للحفاظ على هذه النتائج الإيجابية وتطويرها إلى المستوى الذي لم يتم تحقيقه بعد”.

وقالت كالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبحث خلال زيارته روما الأيام القادمة مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، عدة ملفات من بينها ليبيا.

وأمس الخميس، عقدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، نجلاء المنقوش، مؤتمراً صحفياً مشتركاً، مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف، عقب جلسة المباحثات التى أجرياها بموسكو.

وقال بيان وزارة الخارجية الليبية، إن المنقوش، نقلت في مستهل المؤتمر الصحفي تحيات رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديرهم للجهود الروسية في دعم الحكومة الليبية.

وثمنت المنقوش، للدور الروسي الداعم لوقف إطلاق النار في ليبيا في العام 2020، ودعمه أيضاً لمخرجات مؤتمري برلين 1 و 2.

وأكدت أهمية تعزيز التعاون الإيجابي وتعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات المشتركة ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين والعمل على فتح روسيا لسفارتها في طرابلس، والقنصلية في بنغازي، وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، وإعادة تفعيل اللجنة المشتركة، والتشاور المستمر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبدت المنقوش، رغبتها في استمرار روسيا في دعم مبادرة استقرار ليبيا، ومخرجات مؤتمر برلين والمساهمة في إعادة توحيد المؤسسة العسكرية.