الغنوشي عراب الإرهاب في ليبيا.. دعّم الإخوان وهرّب السلاح وسهّل الاحتلال

0
310

على مدار سنوات عكفت حركة النهضة التونسية، ذراع جماعة الإخوان المسلمين عن توتير الأوضاع في ليبيا، وذلك ضمن تحالفات قادتها تركيا لتنفيذ أجندة الجماعة، عبر الدعم المتزايد لحكومة الوفاق المنتهية ولايتها قبل 4 أشهر من الآن. 

وأشعلت تحركات النهضة التونسية النيران في العاصمة طرابلس وغرب ليبيا، حيث تورطت الجماعة في تسهيل مرور المرتزقة والسلاح التركي عبر الحدود، مستغلة صلاحيات رئيس الحركة راشد الغنوشي، والتي فطن لها الجيش التونسي والرئيس قيس سعيد. 

وتسببت مخططات النهضة في ليبيا في خلق حالة من الاحتقان في الداخل التونسي على المستوى السياسي والشعبي، كونها ستورط البلاد في تحالفات ضد دول عديدة وعلى رأسها الجارة ليبيا.

ومنذ تولى راشد الغنوشي رئاسة مجلس النواب في نوفمبر 2019، قدم كل يد العون لرئيس المجلس الرئاسي السابق فائز السراج، متجاهلاً دور رئيس بلاده قيس سعيد، وهو الأمر الذي نشبت بسببه مشادات داخل المجلس النيابي، وطلبات إحاطة أفشلتها كتلة الإخوان.

ولم يوقف التكتل الإخواني المطالب السياسية لمحاكمة الغنوشي على دوره في ليبيا، وصلت إلى حد المحاكمات الشعبية للدور الدبلوماسي المشبوه للغنوشي، وانتفاضة حزبية قادها الحزب الدستوري الحر ضد حركة النهضة التي يتزعمها.

ومد الغنوشي يد العون لرفاقه في التنظيم الدولي للإخوان داخل ليبيا، فدام الاتصالات برئيس المجلس الاستشاري خالد المشري، وأعضاء حزب العدالة والبناء ذراع الجماعة، ناهيك عن اجتماعات جمعت بينهما في تركيا بحضور رجب أردوغان، لتنسيق التعاون العسكري وسبل دعم الميليشيات في غرب ليبيا. 

وتعامل الغنوشي مع الوجود الإخواني في ليبيا على أنه قضية وجود للجماعة في شمال إفريقيا ككل، فهو عراب العنف، الذي أوصل شرايين الدعم للميليشيات المتطرفة، ودعم بقوة التواجد التركي في غرب ليبيا، مقابل تحول ليبيا لبيت مال للإخوان ككل. 

تورط الغنوشي أيضاً في صفقات سلاح إلى ليبيا، وجنى من ورائها ثروة طائلة بلغت نحو مليار دولار، وهو ما جاء في تحقيق نشرته صحيفة “الأنوار” التونسية، تحت عنوان “الأنوار تفتح ملف ثروة الغنوشي”، بلغت ثروة زعيم الإخوان بالبلاد نحو مليار دولار، في شكل ودائع بنكية موجودة أساسا في سويسرا، وحصص في شركات خارج تونس، بينها 3 شركات في فرنسا.

وقالت الصحيفة إن هذه الثروة الضخمة جاءت من وراء صفقات تهريب الأسلحة إلى ليبيا، حيث سهل الغنوشي مرور أكثر من 20 شحنة أسلحة إلى ليبيا مقابل عمولات بلغت 30 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الغنوشي حصل من خلال عملية تهريب المقاتلين على عائدات خيالية، موضحة أنه يحتكر وظيفتين أساسيتين، هما المال والعلاقات الدولية.

وفي نوفمبر من العام الماضي، تباهى زعيم حركة النهضة، بعلاقاته مع تنظيم الإخوان الإرهابي في ليبيا، مشدداً على “تطابق الرؤية” بين الطرفين، قائلاً إن إخوان ليبيا يتمنون أن يحصلوا على مساعدة من حركة النهضة للخروج من ما وصفه بـ”محنتهم الحالية”.

وتأتي تصريحات الغنوشي بالتزامن مع جلسات الحوار الليبي بتونس، وفي ظل تحركات بحكومة السراج في طرابلس تشير وفق مراقبين لقيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة للمدينة قريبا.

ويرى مراقبون أن نسخة إخوان تونس بقيادة الغنوشي صارت هي المنهج المتبع الآن من قبل إخوان غرب ليبيا، لإقناع الطرف الآخر بعدم رغبتها في المناصب الرئيسية، إلا أنها في واقع الأمر هي من تدير تلك المناصب من خلف الستار، كحالهم مع الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، بجانب سيطرتها على الإدارات الوسطى في المؤسسات الحيوية، بالتزامن مع الغزو الناعم لمنظمات المجتمع المدني للسيطرة عليها.