الاتحاد الأوروبي: الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الليبية

0
183
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميجيل بوينو،
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميجيل بوينو،

قال المتحدث الرسمى باسم الاتحاد الأوروبي، فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميجيل بوينو، إن ليبيا أولوية بالنسبة للاتحاد، مشيراً إلى أننا منخرطون بقوة وفاعلية لتجنب خروج الأزمة الحالية عن نطاق السيطرة.


وأكد ميجل بوينو، في حوار لصحيفة اليوم السابع المصرية، على أنه لا يوجد حل عسكرى للأزمة الليبية، مضيفاً أن الطريقة الوحيدة لحل الأزمة فى ليبيا هى من خلال العملية السياسية وليس بالوسائل العسكرية.


وقال المتحدث الأوروبي، إن هناك فرصة مناسبة في هذا المنعطف الحاسم، للتطلع إلى الأمام ورؤية كيف يمكننا جميعًا مساعدة ليبيا على تعزيز هذا التقدم الكبير، هذه فرصة تاريخية لا يمكن أن تضيع.

ولفت إلى أنه لتجنب ذلك، علينا معالجة أولويتين، أولهما: تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى 24 ديسمبر المقبل، وهى ضرورية لاستكمال المرحلة الانتقالية وتشكيل حكومة شرعية بالكامل، والتطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، والذى يتضمن الانسحاب السريع لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة، ونحن، فى الاتحاد الأوروبى، مستعدون لمزيد من الانخراط فى كلا الغرضين.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يشارك فى دعم الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هذا هو الحال فى بلدان مثل ليبيا أو سوريا أو اليمن، حيث يلعب الاتحاد الأوروبى دورًا نشطًا فى استكمال العمليات التى تقودها الأمم المتحدة نحو إنهاء العنف، مع المساعدة فى تلبية احتياجات السكان المتضررين من النزاع.

واستطرد، أنه كجزء من الأجندة الجديدة للبحر الأبيض المتوسط التى تم تبنيها فى عام 2021، يعمل الاتحاد الأوروبى على تعزيز علاقته مع دول المنطقة من خلال حوارات سياسية مخصصة تركز على التعاون الأمنى، هذه الحوارات مصحوبة بمشاريع ملموسة، وهى تغطى مجالات مثل تدريب الشرطة وإدارة الحدود ومراقبة المخدرات ومكافحة التطرف وغيرها.