فرنسا ترحب بـجهود القاهرة لحل الأزمة الليبية

0
155
وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي

رحب وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان، السبت، بالجهود المصرية المبذولة، بشأن الملف الليبي، والمتمثلة في “إعلان القاهرة”.

وعبر وزير الخارجية الفرنسي، عن ترحيبه بالنتائج التي تحققت اليوم السبت، والتي تهدف إلى الوقف الفوري للقتال، واستئناف المفاوضات في إطار اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، وللتوصل سريعاً لوقف لإطلاق النار ينص على مغادرة المرتزقة الأجانب ليبيا.

وأعرب الوزير الفرنسي، عن دعمه لاستئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة وفي إطار المعايير المتفق عليها في مؤتمر برلين.

وأكد على أهمية التوصل إلى توحيد المؤسسات الليبية، بما فيها المؤسسات المالية، وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية، معرباً عن عزمه المساهمة في تحقيق كل هذه الأهداف، استمرارا للجهود التي تبذلها فرنسا للسماح بإعلان استئناف المفاوضات في إطار اللجنة 5+5.

وشدد على ضرورة إعطاء الأولوية للوقف الفوري للأعمال القتالية وللتوصل سريعا إلى وقف لإطلاق النار.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عن مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لحل الصراع في ليبيا.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، في القاهرة، إن المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار اعتبارا من الاثنين 8 يونيو، وإلزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، بجانب استكمال مسار اللجنة العسكرية 5+5 في جنيف.

وتهدف المبادرة إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث، في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.