الأمين العام لجامعة الدول العربية: انتخابات ديسمبر نقطة فاصلة في مسار إنقاذ ليبيا

0
138
الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقرر سيكون نقطة فاصلة في مسار إنقاذ ليبيا، محذراً من أن إعادة الحديث عن موعد الانتخابات سيفتح بابا للتنافس والصراع.

وقال أبو الغيط، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت حول ليبيا اليوم الخميس، إن جميع الأطراف المشاركة في مؤتمر برلين أجمعت خلال المؤتمرين الأول الذي عقد في 19 يناير 2020 والثاني الذي عقد يوم 23 يونيو الماضي على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وتابع أن الجامعة العربية ترى ذلك ضرورة للانتقال من الصراع إلى الاستقرار وإنهاء حالة التدخل في شؤونها وخروج القوات الأجنبية من دون تأخير هو مبدأ أساسي للعملية السياسية تم التوافق حوله في برلين واحد والتأكيد عليه في برلين الثاني لكنه اليوم بعيدا عن التحقق والتأخير والمماطلة من جانب البعثة ستكون له انعكاساته الخطيرة على المسار السياسي .

وأكد أن توحيد المؤسسات جانب مهم من العملية الانتقالية في ليبيا لإتمام الجانب السياسي في هذا البلد الذي يتطلب وحدة المؤسسات، منتقداً عدم تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي ورئيس المحكمة العليا.

وأشار أبو الغيط إلى أن هناك بعض الأطراف تسعى لتحويل الأراضي الليبية من ممر للمهاجرين الذين تصل أعدادهم لمئات الآلاف إلى دول أخرى من قبل بعض الأطراف التي تسعى إلى تحويل ليبيا إلى مستقر لهم، منبها إلى خطورة هذا التوجه وتأثيراته السلبية على ليبيا.

وذكر أبو الغيط أن الوضع الديمغرافي ليبيا دقيق والمساس به سيكون من شأنه إضافة عامل جديد للأزمة وبعد يزيد من تعقيدها، مجددا التأكيد على موقف الجامعة العربية الذي يتمسك بتطبيق خارطة الطريق السياسية بمحطاتها المتفق عليها، وتحظى بإجماع الأسرة الدولية وصولا إلى إجراء الانتخابات في موعدها.