“دبيبة” أمام مجلس الأمن: تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا أمر مرفوض ويجب سحبهم فوراً

0
116
عبد الحميد دبيبة

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، على أن استمرار تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة على أرض ليبيا أمر مرفوض ويشكل خطراً حقيقياً على العملية السياسية، مشدداً على ضرورة انسحابهم بشكل فوري.

وقال دبيبة، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت حول ليبيا اليوم الخميس، إن ليبيا تعيش بارقة أمل للخروج من النفق المظلم الذي تمر به منذ سنوات، مطالباً بدعم المجتمع الدولي لجهود ليبيا في توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية.

كما أكد دبيبة، على ضرورة التصدي للمعرقلين المحليين والدوليين لإجراء الانتخابات الليبية في موعدها، ودعم جهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لإطلاق مسار المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.

وذكر دبيبة، أن تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر المقبل يعد بالنسبة للحكومة خيارا وطنيا واستحقاقا تاريخيا، مستعرضا جهود حكومته لدعم الانتخابات، ومنها تشكيل لجنة وزارية لدعم الانتخابات، وتخصيص ما هو متاح من مبالغ لدعم المفوضية العليا للانتخابات؛ رغم عدم إقرار الميزانية العامة من قبل مجلس النواب.

ودعا دبيبة خلال كلمته، مجلس الأمن الدولي لمراجعة العقوبات المفروضة على ليبيا وإحداث تعديلات حتى تتمكن الحكومة الليبية من إدارة الأموال المجمدة.

وأشار دبيبة، إلى هناك بعض الدول تستغل القرار رقم 1979 بشكل يثير القلق، مذكراً مجلس الأمن بتعهده والتزامه بالحفاظ على أموال الشعب الليبي.

ودعا الدول المعنية بالوضع في ليبيا بالعمل على تهيئة المناخ للعمل الجماعي المنتج وإيقاف المحاولات الداخلية الممنهجة لإضعاف قدرة الحكومة على مواجهة التحديات الاقتصادية التي يدفع ثمنها المواطنون.

وعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، اجتماعاً مفتوحاً على المستوى الوزاري بشأن الأوضاع في ليبيا، برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، والمبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا يان كوبيش.