تركيا تستبدل دفعات من المرتزقة السوريين في ليبيا.. سحبت 140 مقاتلاً وأرسلت 200

0
79

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن نحو 140 مقاتلًا من الفصائل الموالية لأنقرة عادوا من الأراضي الليبية إلى سوريا، خلال الأيام الأخيرة.


وأكد المرصد السوري، اليوم السبت، أن عودة المرتزقة السوريين لا تندرج إطلاقاً ضمن إطار سحب المرتزقة من ليبيا، حيث جرى استبدالهم وإخراج نحو 200 مرتزق بدلًا عنهم، جميعهم من فصائل (العمشات والسلطان مُراد وفرفة الحمزة).


وأوضح أن عملية إعادة المرتزقة السوريين وسحبهم بشكل نهائي من ليبيا متوقفة بشكل كامل على الرغم من كافة المطالبات الدولية والتفاهمات الليبية – الليبية.


وفي 7 يونيو، أشار المرصد السوري، إلى عودة دفعة من المرتزقة السوريين الموالين للحكومة التركية من ليبيا إلى سوريا، حيث عاد نحو 95 مقاتل من فصائل (فرقة الحمزة وفيلق المجد والسلطان مراد وفرقة المعتصم).
وأوضح المرصد وفق مصادر له، أن فرقة الحمزة السورية، اعتقلت عدداً من مقاتليها الذين عادوا إلى سوريا مع الدفعة الأخيرة، على خلفية ارتكابهم تجاوزات كبيرة في ليبيا على حد وصفهم.


وبحسب المرصد، فإن دفعة 7 يونيو، كان الأولى منذ 25 مارس الماضي، حيث اقتصرت عمليات العودة منذ ذلك الحين على العودة الفردية بذرائع مرضية وتقارير طبية مزورة.


وحسب التقرير، رصدت مصادر المرصد السوري عودة أعداد قليلة من المرتزقة إلى سورية بعد إبراز تقارير طبية وتزوير بعضها عبر دفع الرشاوى إلى قادة الفصائل الموالية لتركيا، في ظل استياء كبير في أوساط المرتزقة.


وفي منتصف أبريل الماضي، أفادت تقارير، أن مقاتلين من الفصائل السورية يعمدون إلى دفع رشوة للأطباء في ليبيا بغية تزوير تقارير طبية تمكنهم من العودة إلى سوريا.


وفي 8 أبريل، رصدت مصادر المرصد السوري، إرسال الحكومة التركية دفعة مؤلفة من 380 مرتزق إلى غرب ليبيا.