تبدأ في أول يوليو.. “ماكرون” يقترح على “بايدن” خطة لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

0
94
إخراج المرتزقة من ليبيا

قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية في تقرير لها أمس الأربعاء، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اقترح على الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا خلال 6 شهور تبدأ في الأول من يوليو المقبل.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طرح الفكرة مباشرة في الأيام الأخيرة على نظرائه في الولايات المتحدة وتركيا، حيث ناقش الخطة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت في اجتماع مجموعة الدول السبع الديموقراطيات الثرية في إنجلترا، قبل أن يطرحها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين في قمة الناتو في بروكسل.

بموجب خطة ماكرون، التي تنقسم على ثلاث مراحل، تبدأ الأولى منها في أول شهر يوليو المقبل، بسحب تركيا المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم إلى ليبيا، ثم تليها المرحلة الثانية في شهر سبتمبر حيث تسحب تركيا وروسيا قواتهما من الأراضي الليبية، ثم المرحلة الثالثة والتي يتم فيها توحيد المؤسسات العسكرية في ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف النهائي من خطة ماكرون، هو زيادة الاستقرار في بلد على الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي، الأمر الذي خلق تحديات للهجرة ومخاطر الإرهاب في أوروبا، لافتة إلى أن اللاعبون الرئيسيون يحاولون ترسيخ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أكتوبر الماضي بين الفرقاء الليبيين.

والمحت الصحيفة إلى أن الفكرة وراء خطة ماكرون هي الاستفادة من ثقل أمريكا واستخدام ذلك كوسيلة للضغط على تركيا وروسيا لسحب القوات التابعة لهما، مشيرة إلى أن موقف الرئيس الفرنسي يشهد تحول تكتيكي، حيث يتبنى نهجًا أكثر جماعية يمكن أن ينتهي به الأمر إلى تقديم فوز في السياسة الخارجية إلى شخص آخر وهو جو بايدن.

وقالت الصحيفة إن الاقتراح محاولة لبدء الجهود المتوقفة لإخراج المقاتلين الأجانب من ليبيا، والذي يأتي بعد فشل خطتين سابقتين، حيث تضمن اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في أكتوبر بندًا ينص على إخراج جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب من البلاد في غضون 90 يومًا، لكن الموعد النهائي جاء وذهب دون تحرك، كما تبنى مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق قرارًا يدعو جميع الأطراف المعنية إلى سحب قواتها الأجنبية، ولكن تم تجاهل ذلك بالمثل.