نائب ليبي يحرج الإخوان وأردوغان.. والشعب يرفع شعار “#عصملي_يسكت” ضد الأتراك

0
104

تشهد ليبيا حالة من الغليان، على وقع الانتقادات اللاذعة الموجهة لوزير الدفاع التركي بسبب زيارته الأخيرة إلى العاصمة الليبية طرابلس، وما خلفتها من مشاهد وصفت بـ”المهينة” لليبيا وسيادتها، أثارت غضب الشعب الليبي.

وزار وزير الدفاع التركي خلوصي آكار العاصمة طرابلس الجمعة الماضية دون علم السلطات الليبية، وكان في استقباله جنود وضباط أتراك، متفقداً قاعدة معيتيقة؛ للاجتماع مع مجموعة من الضباط والجنود الأتراك، لينتهي الأمر بمشاهدته مع مرافقيه مباراة بلاده مع إيطاليا في افتتاح اليورو.

هذه المشاهد استنكرها الليبيون بشكل واسع، معبرين عن رفضهم لاستفزازات أنقرة التي تؤكد احتلالها العاصمة طرابلس، ما دفع النائب الليبي مصباح دومة إلى شن هجوم عنيف على الوفد التركي الذي زار العاصمة مؤخراً، مستنكراً تجاوزاته على الأراضي الليبية وإهانته للسلطات وللسيادة الليبية.

ووجه دومة حديثه خلال جلسة لمجلس النواب الليبي أمس لمناقشة الميزانية إلى أحد النواب المنتمين للإخوان والمعترضين على توبيخ الأتراك عبد الوهاب زولية، قائلا له: “الأتراك اللي معانا يصبوا .. هذه قاعة ليبيين والعصملي يسكت”، في إشارة إلى رفضه المقاطعة من النائب الإخواني المرحب بتحركات تركيا في ليبيا.

انتشر مقطع دومة المصور والذي يوبخ فيه الوفد التركي على نطاق واسع، ما دفع الليبيون إلى تداوله مع هاشتاج ( #العصملي_يسكت )، معبرين خلاله عن تأييدهم لحديث النائب الليبي ورفضهم القاطع للانتهاكات التركية على الأراضي الليبية.

فقال أحد المدونين معلقاً على الهاشتاج “تسلم الام اللي جاباتك” في إشارة إلى تأييده لحديث النائب الليبي عن مدينة سبها مصباح دومة، كما قالت ريحانا موجهة حديثها لدومة “شكراً مصباح لأن ألقيت مصطلح ننهي بيه نقاش لما حد يُزعم كبدي من غاديكا في موضوع أنقوله العصملي_يسكت”.

كما استخدم ليبيون أخرون الهاشتاج في توجيه رسائل للنائب الليبي عبد الوهاب زولية الذي اعترض على توبيخ الأتراك قائلا أحدهم بسخرية مع وضع صورته: ” بوالشدوق عضو مجلس النواب عن دائرة #أنقرة”.