في جلسة رسمية.. مجلس النواب الليبي يناقش ميزانية “دبيبة” والمناصب السيادية

0
140
مجلس النواب الليبي

يعقد مجلس النواب الليبي اليوم الاثنين، جلسة رسمية في مدينة طبرق، لمناقشة الميزانية المقدمة من الحكومة الليبية وملف المناصب السيادية.

وفشلت حكومة الوحدة الوطنية في إقناع البرلمان الليبي بالمصادقة على مشروع الميزانية التي اقترحتها، والتي عولت عليها لتنفيذ المشاريع التي وعدت بحلّها وتعهدت بتنفيذها.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة ناقش أمس الأحد، مع أعضاء لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب، مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2021م وتعديلاته، بحضور النائب الأول لمجلس النواب فوزي النويري، ووزراء المالية والمواصلات والحكم المحلي، الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس الحكومة، والدولة للشؤون السياسية والاتصال. 

وأشار دبيبة أن هذه الميزانية أتت بعد سنوات من الانقسام المؤسساتي وأخذت بعين الاعتبار المؤسسات المستحدثة والوظائف المترتبة عليها، وكذلك خطة التنمية الشاملة لكل مناطق ليبيا، لاستكمال المشاريع المتوقفة والتي بلغت نسب إنجازها مستويات عالية.

وعرضت حكومة الوحدة الوطنية ميزانية تقدر بـ 93.7 مليار دينار ليبي، ستخصّص منها 34.6 مليار دينار للمرتبات، و12.6 للجهات والوزارات التابعة للدولة، في حين سيوجه مبلغ 20 مليار دينار إلى باب التنمية و22.6 مليار للدعم و4 مليارات لبند الطوارئ.

وبعد جلستين رسميتين، لم يعتمد البرلمان سوى البند الأول من مشروع الميزانية المخصص للمرتبات، في حين أعاد بقية بنود الميزانية للحكومة على واقع خلافات كبيرة بين النواب.