وزير الصحة الليبي: نتفهم “حراك الأطباء” والرسالة وصلت

0
93
وزير الصحة الليبي

أكد وزير الصحة في حكومة الوحدة الوطنية، علي الزناتي، السبت، على تفهمه لموقف الأطباء في  ليبيا، وحراكهم بشأن زيادة الرواتب.

وأعرب الزناتي، عن تقديره لحراك الأطباء، والحفاظ على الخدمات الأساسية للمرضى وعدم إيقاف خدمات الطوارئ والتوليد والأورام والكلى.

وجاء ذلك في كلمة للوزير، بثتها صفحة وزارة الصحة الليبية، على فيسبوك، قبل ساعات من إضراب جزئي تدخله النقابات العامة الطبية والطبية المساعدة وفروعها، الأحد، اعتراضاً على عدم تنفيذ قرار زيادة الرواتب.

وحاول الوزير تهدئة الأطباء، قائلاً: “حق التظاهر مكفول بالقانون، ونعلمكم بأن رسالتكم وصلت وستكون حافزا لبذل الجهد الإضافي لتحقيق مطالبكم العادلة والمشروعة والتي هي مطالبنا الشخصية، لأنكم فريقنا الذي نتعثر في حالة ضعفه، وننجح به في حالة تقديم الخدمات لشعبنا، الذي يستحق التضحيات، فلكم منا من جديد كل الشكر والتقدير والاحترام”.

وأكد وزير الصحة على عمله بصمت فيما يخص تسوية الوضع الوظيفي للأطباء، مضيفاً: “عملنا بصمت كامل بالتنسيق مع رئيس الحكومة والنقابات المهنية والجهات المعنية من بينها لجنة الصحة بمجلس النواب، على تنفيذ القرار رقم 885 ونسعى لتضمين المخصصات المالية اللازمة لتغطيته وتنفيذه في ظل الوضع المالي وتأخر اعتماد الميزانية”.

والأربعاء، قال رئيس النقابة العامة لأطباء ليبيا محمد علي الغوج، إن الإعلان عن الإضراب الجزئي، والذي يبدأ، الأحد، ولمدة ستة أيام، كرد فعل على عدم وجود أي بادرة حسن نية من قبل الحكومة بشأن تفعيل القرار رقم 885 لسنة 2019، والمتعلق بزيادة الرواتب.

ومطلب زيادة الرواتب، رفعه المحتجون أمام مقر رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في 25 مايو الماضي، مانحين الحكومة عشرة أيام لتنفيذه.