وزير الاقتصاد: ليبيا تسعى لزيادة حجم الاستثمار مع فرنسا

0
163
وزير الاقتصاد الليبي
وزير الاقتصاد الليبي

قال وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، إن ليبيا تسعى لزيادة حجم الاستثمار مع فرنسا، في ظل مؤشرات ضعيفة كونه لم يتجاوز 450 مليون دينار.


وأضاف الحويج، في تصريحات لإذاعة مونت كارلو الدولية، أن هناك عدة اتفاقات قديمة موقعة مع الجانب الفرنسي تتعلق بالازدواج الضريبي وتعزيز الاستثمار وزيادة التبادل التجاري، أهمها الاتفاقية الموقعة في 21 أكتوبر 2010.


ووفق بيان وزارة الاقتصاد الليبية، تعتبر شراكة استراتيجية بين ليبيا وفرنسا تهم المشاورات السياسية وحركة التنقل بين البلدين والتعاون العسكري والفني والأمني ومجال الطاقة النووية.


وكشف الحويج عن وجود خطة استثمارية تعتزم ليبيا تنفيذها من أجل تنويع اقتصادها والخروج من دائرة الاعتماد على الاقتصاد الريعي، مضيفاً أن هذه الخطة تركز بشكل أساسي على قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والصناعة والخدمات، بهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي من 40 مليار دولار إلى 250 مليارا في السنة، وهو ما يتطلب تعاونا مع دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى.


وأكد وزير الاقتصاد الليبي، على أن ليبيا دولة واعدة وتتمتع بموقع استراتيجي في منطقة البحر المتوسط وهذا يساعد على زيادة الاستثمارات الفرنسية بين القطاعين الخاصين الليبي والفرنسي، مشيراً إلى وجود استثمارات في مجال الزراعة خصوصا في المنطقة الجنوبية.

وتابع أنه تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على آليات للتنفيذ من خلال تفعيل اللجنة المشتركة العليا واللجان الفرعية ذات العلاقة.