مجلس السلم والأمن الأفريقي يبحث غداً تطورات الأوضاع في ليبيا

0
152
مجلس السلم والأمن الأفريقي

يعقد مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي، غداً الثلاثاء، الدورة الوزارية والتي ستخصص لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

ومن المقرر أن يرأس وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، الدورة الوزارية لمجلس السلم والأمن التي ستعقد في سياق يطبعه التقدم الملموس الذى تم احرازه في إطار الحوار الليبي المُنبثق عن نتائج مؤتمر برلين حول ليبيا المُنعقد فى يناير 2020.

ويهدف الاجتماع إلى التأكد من استمرار التقدم الذى تم إحرازه في إطار الحوار والسلم، خاصة من خلال دعم جهود المبعوث الأممي ومساندة حكومة الوحدة الوطنية في المهام الموكلة إليها.

كما سيبحث الاجتماع الوسائل التي يمكن للاتحاد الأفريقي اللجوء لاستعمالها ودعم المسار الحالي الذى من شأنه أن يفضى إلى تنظيم انتخابات رئاسية في ليبيا في 24 ديسمبر 2021.

كما سيتطرق الاجتماع إلى مختلف الأشكال التي سيمكن من خلالها للاتحاد الأفريقي المساهمة في آلية مراقبة وقف اطلاق النار الساري في ليبيا، بالإضافة إلى الوسائل الممكن اعتمادها لدعم السلطات الليبية في تحقيق المصالحة الوطنية وتحسين حياة الليبيين.

وسيناقش الاجتماع السبل الواجب تطبيقها لمكافحة فيروس كورونا، والارهاب والاتجار بالأشخاص والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى بحث الاجراءات الملموسة الواجب اتخاذها من أجل منع التدخلات الأجنبية في ليبيا وتطبيق الحصار على الأمم المتحدة حول الأسلحة وتعجيل انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة.