“دي مايو” و”المنقوش” يؤكدان ضرورة إخراج المرتزقة من ليبيا لإجراء الانتخابات في ظروف آمنة ومستقرة

0
128
دي مايو و المنقوش

استقبل وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الخميس، وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في العاصمة الإيطالية روما، في أولى زياراتها الخارجية لأوروبا، وعقدا لقاء بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات على الساحة الليبية.

وقال دي مايو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نجلاء المنقوش عقب اللقاء:” أكدنا الاستعداد الكامل للتعاون مع السلطة التنفيذية المؤقتة الموحدة لدعم المرحلة القادمة من الانتقال المؤسسي”.

وشدد دي مايو على أهمية وصول حكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى الأهداف ذات الأولوية مثل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر والتنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار وإطلاق عملية مصالحة فعالة.

من جهتها شددت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش على ضرورة تفعيل نتائج مؤتمر برلين لمراجعة طرق تطبيق وقف إطلاق النار وخروج القوات العسكرية الأجنبية غير الشرعية من ليبيا، بشكل يسمح بإجراء الانتخابات في ظروف من الأمن والاستقرار.

وقالت المنقوش، خلال المؤتمر الصحفي: “نرحب بافتتاح قنصلية إيطاليا في بنغازي. نتمنى أن تكون بداية صفحة جديدة بين البلدين”.

وأضافت المنقوش أن لجنة المتابعة لوزارتي خارجية إيطاليا وليبيا ستنعقد سنويًا بالتناوب في البلدين لتنفيذ الاتفاقيات في مختلف القطاعات المتفق عليها والاجتماع في حالة الحاجة.

وعبرت المنقوش عن الأمل في إعادة فتح المجال الجوي بين إيطاليا وليبيا وتسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال وتوقيع اتفاقية مستقبلية لتسليم الليبيين المحكوم عليهم إلى إيطاليا.