وزير الخارجية الإيطالي: محادثات “جنيف” لحظة فارقة في مستقبل الليبيين

0
102

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الخميس، اهتمام بلاده باستقرار وتنمية منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودعمها للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال دي مايو، في كلمته خلال اجتماع لوزراء خارجية حوار 5+5، في نسخته الـ16 والذي انعقد برئاسة مشتركة تونسية مالطية عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، إن إيطاليا تولي “اهتمام خاص لقضايا الأمن الإقليمي بما في ذلك ليبيا ومنطقة الساحل والإرهاب ومكافحة تدفقات الهجرة غير الشرعية”.

وشدد دي مايو، على “أهمية الدعم المتماسك لتحقيق الاستقرار في ليبيا التزاما بالخطوط التي حددتها الأمم المتحدة وفي إطار عملية برلين”.

وأعرب دي مايو عن “دعم إيطاليا الثابت للتوصل إلى اتفاق حقيقي لوقف إطلاق النار من خلال اللجنة العسكرية الليبية المشتركة” (5+5)، التي تجتمع في جنيف هذه الأيام ولإطلاق منتدى الحوار السياسي الليبي-الليبي، واصفا ذلك بـ”اللحظة الأساسية لتحديد المستقبل المؤسسي لليبيا وفق نهج شامل”.

وتشمل دول (5+5) لغرب المتوسط كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ومالطا والبرتغال على الضفة الشمالية، وتونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا على الضفة الجنوبية للمتوسط.