المنفي يدعو إلى تفعيل آليات التعاون بين ليبيا واليونان في كافة المجالات

0
119
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيسة اليونان
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيسة اليونان

عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الأربعاء، مباحثات ثنائية مع رئيسة اليونان إيكاتيريني ساكيلاروبولو ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار المنفي، خلال محادثاته، خلال الزيارة الرسمية التي بدأها إلى اليونان، أمس الثلاثاء؛ إلى ضرورة تفعيل آليات التعاون المشترك، خاصة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وركزت المباحثات، بحسب بيان المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، على العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، ومناقشة كل القضايا العالقة، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.  

وأعرب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عن امتنانه لإعادة فتح السفارة اليونانية في طرابلس والقنصلية في بنغازي، مبدياً الرغبة في توطيد الشراكة الاقتصادية والثقافية والتعليمية والأمنية بين الجانبين.

وأشاد محمد المنفي، بحرص اليونان على تعزيز العلاقات بين البلدين، مستطرداً: “الفرصة السانحة بوجود حكومة وحدة وطنية لتعزيز العلاقات وترجمتها على أرض الواقع من خلال إقامة الشراكات، وإنجاز المشاريع التي تعود بالنفع على البلدين”.

ومساء أمس الثلاثاء، وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي إلى العاصمة اليونانية أثينا، تلبية لدعوة رسمية بزيارة اليونان.

واليوم الأربعاء، قال رئيس الوزراء اليوناني إن بلاده اتفقت مع السلطات الليبية على استئناف محادثات ترسيم حدود المناطق البحرية في المتوسط بشكل فوري، مؤكداً على سعي أثينا إلى إعادة ضبط العلاقات مع ليبيا.

والإثنين، قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، من مدينة بنغازي، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية: “نشكركم على موقفكم من توقيع المذكرة اللا شرعية التي تم التوقيع عليه من المجلس الرئاسي السابق ونشيد بموقف البرلمان الليبي بعدم اعتمادها”.

والأسبوع الماضي، أكد رئيس الوزراء اليوناني، إعادة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وليبيا، وزيادة التمثيل الدبلوماسي في ليبيا وفتح المجال الجوي بين الجانبين، وذلك خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بالعاصمة طرابلس.