“الرقابة” تطالب بوقف تطعيمات كورونا في ليبيا للتحقق من سلامة اللقاح

0
128
الدبيبة لقاح كورونا

طالب مركز الرقابة والأغذية والأدوية في ليبيا بوقف حملة تطعيمات فيروس كورونا المستجد، وذلك لعدم استكمال اختبارات اللقاح ومفعوله على صحة وسلامة المواطنين.

وأطلقت ليبيا، أمس السبت، حملة تطعيم وطنية ضد فيروس كوفيد -19 (كورونا)، مع إعطاء الأولوية للعاملين بالمجال الطبي وأصحاب الأمراض المزمنة في البلاد.

وأكد المركز في خطاب موجه للمدير العام لمركز مكافحة الأمراض في ليبيا بدر الدين النجار أنه “بناء على المعلومات الواردة إلينا من مكتب الإعلام والمعلومات الخدمية بالمركز بشأن ما تداولته بعض وسائل الأعلام بأنه تم البدء في إعطاء التطعيمات لمجموعة من المسؤولين بالدولة الأمر الذي يشير إلى التصرف في شحنات اللقاح الموردة وهي في حالة إفراج مؤقت وقبل استكمال التحاليل اللازمة عليها للتأكد من سلامتها وقبل أن يتم منحها شهادة إفراج نهائي من المركز الأمر الذي يعتبر خرقاً للتشريعات المعمول بها في المركز”.

وأضاف المركز في خطابه: “بأنه وفقا لقرار إنشاءه فهو الجهة المخولة قانوناً بالتفتيش والرقابة على الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية وإجراء كافة التحاليل والاختبارات عليها للتأكد من جودتها وفاعليتها ومطابقتها لشروط التصنيع الدوائي وإصدار شهادات بنتائج التحاليل والأذونات اللازمة للإفراج عنها”.

وطالب المركز مدير مركز مكافحة الأمراض بالتحفظ على شحنات التطعيمات الخاصة بكوفيد 19 بالمخازن الموضوعة وعدم التصرف فيها أو البدء في عمليات التطعيم إلا بعد انتهاء الاجراءات الرقابية وإصدار شهادة الإفراج النهائي عن هذه الشحنات، مؤكداً تخلي مسؤوليته عن أي تصرف يتم بالمخالفة للإجراءات المعمول بها في المركز.

عبدالحميد دبيبة يتلقى لقاح كورونا
عبدالحميد دبيبة يتلقى لقاح كورونا

والأسبوع الماضي، تسلمت ليبيا 100 ألف جرعة على الأقل من لقاح (سبوتنيك في) الروسي الصنع.

وقال وزير الصحة علي الزناتي إن اللقاحات توافرت من خلال المشاورات السياسية وجهود رئيس الوزراء.

وصرح في وقت سابق أن حكومة الوحدة الوطنية طلبت حتى الآن جرعات تكفي لتطعيم 1.4 مليون ليبي من بين السكان الذين يزيد عددهم على ستة ملايين نسمة.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض إن أكثر من 400 ألف شخص سجلوا أسماءهم لتلقي التطعيم في أكثر من 400 مركز في البلاد.