هل يتعافى اقتصاد ليبيا في 2021؟.. صندوق النقد الدولي يتوقع

0
109
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

رجّح صندوق النقد الدولي، تعافي اقتصاد ليبيا، وذلك في تقرير حديث له حول آفاق الاقتصاد العالمي.


وتوقع التقرير أن يتعافى الاقتصاد الليبي بقوة 130% عام 2021 الجاري، بالمقارنة على أساس سنوي، لما شهده الاقتصاد العام الماضي من انكماش بسبب جائحة كورونا وغيرها من الظروف التي مرت بها ليبيا.


وأشارت ترجيحات صندوق النقد الدولي، إلى أن مستويات التضخم العام هذه السنة ستكون عند 18%، وأن تبلغ 4% خلال عام 2026 فيما سجل عام 2020 نحو 22% .


وتوقع تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أن يبلغ حجم الإنفاق الحكومي هذا العام في ليبيا أكثر من 71 مليار دينار، بينما تشير ترجيحات صندوق النقد الدولي على مستوى النمو، إلى تسجيل أعلى من 5% العام المقبل.


وأشار تقرير سابق للبنك الدولي، إلى أن حجم الدين العام في ليبيا، بلغ 207 مليارات دينار بسبب الإنفاق المزدوج من الحكومتين السابقتين خلال السنوات الماضية، أي ما يعادل 450 % من حجم الناتج المحلي الإجمالي.


وعلقت تقارير ليبية على صندوق النقد الدولي، بأن بعض تقاريره بشأن ليبيا غير دقيقة في بعض المسائل بسبب غياب البيانات الرسمية الصادرة عن المؤسسات المحلية.


وتابعت التقارير: اعتمد محللو الصندوق والبنك الدوليان على تقديرات الخبراء، لذا وجب على الجهات الرسمية في ليبيا سرعة نشر البيانات لما لها أثر إيجابي في معرفة طبيعة الاقتصاد الليبي.