آمال بوقعيقيص: ملتقى الحوار السياسي سيحسم آلية انتخاب الرئيس في ليبيا

0
290
آمال بوقعيقيص
آمال بوقعيقيص

قالت عضو اللجنة القانونية بملتقى الحوار الليبي السياسي، آمال بوقعيقيص، إنه لم يحدث توافق على آلية انتخاب الرئيس في ليبيا، وهو ما أجبرنا على إحالة الأمر للملتقى.


وأوضحت بوقعيقيص، في منشور لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن أغلبية اللجنة القانونية أيدت إجراء انتخابات رئاسية مباشرة، في حين أراد آخرون إجراء انتخابات غير مباشرة، وهو ما أجبرنا على إحالة الأمر إلى الملتقى.


وكتبت عضو اللجنة القانونية بملتقى الحوار الليبي السياسي: “في اللجنة القانونية كنا أغلبية تطلب انتخابات رئاسية مباشرة ولكن لأن منهجية العمل في اللجنة تعتمد التوافق، وهذا لم يحدث بخصوص هذا البند فبعض الزملاء أصروا على مطلبهم أن تكون انتخابات رئاسية غير مباشرة لذلك قررنا إحالة هذا البند للملتقى”.


وأضافت آمال بوقعيقيص: “اليوم وليس غدا؛ يجب أن تنطلق منصات استطلاع الرأي لمعرفة ما يريده الناس في هذا الشأن، سيكون ذلك خير داعم أمام الملتقى ويجب في هذه الاستطلاعات أن تكون موثقة بالاسم الثلاثي والصفة والرقم الوطني أو رقم البطاقة، يجب على الناس الوقوف لحقوقهم وسنكون معهم في الطليعة لا تتركونا وحدنا فبكم نستطيع”.


وأعلنت آمال بوقعيقيص عن النتائج التي توصلت إليها اللجنة القانونية المنعقدة بتونس بخصوص إعداد القاعدة الدستورية الخاصة بإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل.


وقالت بوقعيقيص، في منشور سابق عبر فيسبوك: “بعد صراع مضني على مدى ثلاثة أيام تكللت جهودنا بالنجاح والباقي على الشعب”.


وتابعت: “بتوفيق من الله ختمت اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي اجتماعها الذي انعقد في تونس خلال الفترة 7-9 أبريل بالاتفاق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء انتخابات 24 ديسمبر، واللجنة ستقدم هذه القاعدة الدستورية مرفقة مع تقريرها النهائي إلى الملتقى في أقرب وقت للنظر فيه”.


ولفتت إلى أن اللجنة القانونية تتوجه بالشكر إلى دولة تونس الشقيقة على استضافة اعمال اللجنة، كما تخص بالشكر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على ما قدماه من دعم وتيسير لأعمالها.