المبعوث الأممي لليبيا يجدد دعم الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات في موعدها

0
98
يان كوبيش

التقى المبعوث الأممي لليبيا، يان كوبيش، اليوم الثلاثاء، برئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في مدينة القبة.

وقالت البعثة الأممية في بيان إن المستشار صالح أعرب خلال اللقاء عن رغبة مجلس النواب في العمل على إيجاد الإطار الدستوري والقانوني اللازم لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

وأضافت البعثة في البيان، أن المبعوث الأممي هنأ المستشار صالح على قيادته والتي تجسدت في إعادة توحيد مجلس النواب وأدت إلى منح الثقة للحكومة الموحدة الجديدة كما جدد التزام الأمم المتحدة بتقديم كل الدعم اللازم للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات والسلطات الليبية ذات الصلة لتنظيم الانتخابات.

كما التقى المبعوث الأممي برفقة الأمين العام المساعد والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غانيون، برئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الدكتور عماد السائح في طرابلس حيث اطلعهم الأخير على الاستعدادات الفنية واللوجستية الجارية للمفوضية لإجراء الانتخابات الوطنية.

و شدد كوبيش، على أهمية انجاز الأساس الدستوري والقانوني للانتخابات في الوقت الملائم، مجدداً التزام الأمم المتحدة وشركائها الدوليين بمواصلة دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات خاصة في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ ليبيا بغية تلبية مطلب الشعب الليبي الساحق والمتمثل في إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

كما التقى المبعوث الأممي، مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار محمد القمودي الحافي ونوابه وأعضاء المجلس، حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون الليبي والأممي لدعم القطاع القضائي في البلاد.

وأعرب المبعوث الخاص عن إعجابه بالدور الهام المتمثل في إرساء الوحدة الذي لعبته السلطة القضائية خلال الفترة الماضية مع الحفاظ على استقلاليتها وحيادها.

كما المبعوث الأممي وزير الداخلية خالد التجاني مازن على تعيينه وذلك خلال لقاءه أمس في طرابلس، حيث بحثا فيه الأوضاع الأمنية في ليبيا وقضايا توحيد المؤسسات الأمنية وسبل المضي قدمًا في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك فتح الطريق الساحلي ودعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5).

 كما تطرق الاجتماع، إلى توحيد المؤسسات الأمنية في جميع أنحاء البلاد وحماية المهاجرين والاستعدادات الأمنية لإجراء الانتخابات الوطنية ودعم الأمم المتحدة لجهود الوزارة بما في ذلك في مجالات التدريب وبناء القدرات.