“باشاغا” يتحدى رئيس ديوان المحاسبة الليبي بإحالة التقرير حول فساد وزارته للقضاء

0
225
ديوان المحاسبة الليبي

هاجم وزير داخلية حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، فتحي باشاغا، رئيس ديوان المحاسبة الليبي، خالد شكشك، بعد التقرير الذي نشره الديوان لعام 2019 أمس الخميس، وكشف فيه مخالفات وفساد مالي لوزارة الداخلية.

وقال فتحي باشاغا في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر اليوم الجمعة: “حينما يترأس جهة سيادية تختص بالرقابة المالية شخصية ذات انتماء حزبي وأيديولوجي فمن الطبيعي مشاهدة مظاهر الابتزاز السياسي. بدعوى مكافحة الفساد من خلال تقارير جوفاء لا يجرؤ مصدرها إحالتها للقضاء كونها لا تقوى على حمل مضمونها”.

‏وأضاف باشاغا: “أتحدى ديوان المحاسبة أن يحيل مخالفات وزارة الداخلية “حسب زعمه” للسلطة القضائية المختصة. تقارير الديوان معدة للاستهلاك الإعلامي و شكل شائن من أشكال الابتزاز والفساد السياسي”.

‏وتابع: “نستعد لتسليم السلطة لحكومة الوحدة الوطنية التي نالت ثقة السلطة التشريعية ونرتضي بمبادئ الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة. في حين أن رئيس الديوان يتشبث بمنصبه رغم انتهاء ولايته القانونية، الرقابة وفق بوصلة حزبية أقبح أشكال “.

وكان ديوان المحاسبة الليبي، نشر أمس الخميس، تقريره عن العام 2019، بعد يوم واحد من نيل حكومة الوحدة الوطنية ثقة البرلمان متضمناً فساد ومخالفات كبيرة في وزارة الداخلية بحكومة الوفاق.

وقال ديوان المحاسبة الليبي في تقريره إن الوزارة كانت عشوائية في صرف الأموال ولم تفصل بين الحسابات، وهناك تفاوت واضح بين إيراداتها الفعلية والمقدرة.

ومن ضمن ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة الليبي. أن نفقات ديوان وزارة الداخلية قفزت بنسبة 267% بزيادة 2.4 مليار ما بين عامي 2016 إلى 2019.

وذكر أيضاً أن الوزارة لم تتوخى الدقة ولا الأساليب العلمية في إعداد ميزانيتها التقديرية. وكثيراً ما يتم الصرف بالتجاوز، كما أبرمت عقود دون الرجوع للمراقب المالي.

 

أخبار ذات علاقة