ديوان المحاسبة الليبي يكشف فساد وزارة الداخلية بحكومة الوفاق في تقريره عن العام 2019

0
205
ديوان المحاسبة الليبي

نشر ديوان المحاسبة الليبي، اليوم الخميس، تقريره عن العام 2019. بعد يوم من نيل حكومة الوحدة الوطنية ثقة البرلمان متضمناً فساد ومخالفات كبيرة في وزارة الداخلية بحكومة الوفاق.

وقال ديوان المحاسبة الليبي في تقريره، إن نفقات ديوان وزارة الداخلية قفزت بنسبة 267% بزيادة 2.4 مليار ما بين عامي 2016 إلى 2019.

وأضاف، ان الوزارة لم تتوخى الدقة ولا الأساليب العلمية في إعداد ميزانيتها التقديرية. وكثيراً ما يتم الصرف بالتجاوز. كما أبرمت عقود دون الرجوع للمراقب المالي.

وأشار إلى أن وزارة الداخلية لم تعيد بواقي اعتمادات 2018 . وصرفت على جهات ذات ذمة مالية مستقلة بالمخالفة للقانون المالي للدولة منها مجلس النواب.

ولفت إلى أن الوزارة أفرطت في شراء السيارات بأسعار مرتفعة بالتكليف المباشر. وتعاملت مع موردين محددين وتعمدت نفس الطريقة في الشراء واعمال الانشاءات.

وذكر ديوان المحاسبة الليبي في تقريره أن وزارة الداخلية أبرمت عقود بأكثر من 104 مليون دينار. وأُعطيت لشركتين بالتكليف المباشر في 37 معاملة ولم يتبين ما يفيد بتسلم السيارات فعلياً.

كما قال ديوان المحاسبة الليبي في تقريره إن الوزارة كانت عشوائية في صرف الأموال ولم تفصل بين الحسابات. وهناك تفاوت واضح بين إيراداتها الفعلية والمقدرة، بالإضافة إلى أنها لم تسوي نفقات السفر وعلاوة المبيت وتوسعت في منح العهد دون تسويتها وتعزيزها المستندي ضعيف.

وأشار الديوان إلى أن وزارة الداخلية دخل حسابها حوالة بمبلغ 30 مليون دينار، من وزارة الدفاع ولم يتضح سببها ولا الغرض منها. ليبلغ ما تحصلت عليه الوزارة من خارج الميزانية 407 مليون دينار.

ولفت الديوان إلى أن الوزارة سلمت سيارات لجهات وأشخاص خارج القطاع مما يعد تصرفًا في المال العام بالمجان. مشيراً إلى أن أغلب عقودها تفتقد الإجراءات القانونية السليمة.

وذكر أن الوزارة صرفت مبالغ كبيرة كعهد مالية بأسماء أشخاص خصماً من بند الإعاشة وتبين أن بعضها صرفت في غير هذا الغرض.

وبين التقرير أن عقود التموين والإعاشة للوزارة تمت بالتكليف المباشر وبمبالغ ضخمة واستخدمت عقود وقرارات منتهية الصلاحية ولم تفعل لجنة العطاءات في منح العقود.

كما ذكر التقرير أن هناك شركات مقاولات تحصلت على مبالغ من الوزارة نظير مشاريع دون وجود عقد معها ولا ما يفيد بتسليم المشروع.

 

أخبار ذات علاقة