المبعوث الأمريكي يبحث مع “دبيبة” وضع القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات في ليبيا

0
168

عقد رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبد الحميد دبيبة، اليوم الثلاثاء، اجتماع بديوان مجلس الوزراء في طرابلس، مع المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، والقائم بالأعمال في السفارة الأمريكية، ليزلي أوردمان، والفريق السياسي بالسفارة الأمريكية، بحضور وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة، إن الاجتماع خصص لمناقشة الجهود المبذولة لإنجاح الانتخابات والعمل لمعالجة العوائق التي تواجه تنفيذها.

وأضاف المكتب الإعلامي أن المبعوث الأمريكي رحب خلال الاجتماع، بالجهود المبذولة من الحكومة لتوضيح استعداداها لإجراء انتخابات في حال وجود القاعدة الدستورية، مشيراً إلى المحاكاة الانتخابية التي جرت السبت الماضي.

وجدد المبعوث الأمريكي التأكيد على رغبة بلاده في دعم ليبيا من أجل إجراء الانتخابات باعتبارها الهدف الرئيسي لكافة الشعب الليبي.

من جهته، شدد دبيبة، خلال الاجتماع، على ضرورة تحشيد المجتمع الدولي لحلحة الصعوبات التي تعيق إجراء الانتخابات، وأهمها القاعدة الدستورية التي لازالت غير واضحة المعالم، مؤكداً استعداد الحكومة للقيام بدورها المناط بها من أجل إنجاح الانتخابات.

كما ناقش الاجتماع عودة السفارة الأمريكية للعمل في طرابلس، وتقديم خدماتها بالشكل الطبيعي، وبحث عدد من الملفات الاقتصادية والقانونية المشتركة بين البلدين، والتعاون المثمر فيها من أجل خلق شراكة فاعلة بين البلدين.

وتطرق الاجتماع أيضاً إلى مناقشة الإنفاق الحكومي والخطوات التي اتخذتها الحكومة بشأن الإفصاح والشفافية، والعمل على دعم الخطوات المتخذة في هذا الملف.

من جهة أخرى قال المبعوث الأمريكي ريتشارد نورلاند، عبر حساب السفارة الأمريكية بموقع تويتر: “تحدثت مع رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية دبيبة، اليوم عن أهمية وضع اللمسات الأخيرة على قاعدة دستورية والانتقال بسرعة إلى الانتخابات”.

وأضاف: ‎”ليبيا لديها القدرة الفنية لإجراء الانتخابات، وما تحتاجه هو الإرادة السياسية”.