باحث إيطالي: يجب تجاوز الانقسام في ليبيا والحل في حكومة ثالثة

0
122

قال الخبير الإيطالي دانييلي روفينيتي، إن الحل لتجاوز الجمود المؤسسي في ليبيا يكمن في إنشاء حكومة موحدة لها هدف. 

وأشار روفينيتي، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي، إلى أن ذلك هو الأكثر فاعلية لمستقبل البلاد من أجل حماية استقرار البحر الأبيض المتوسط ​​ومصالح إيطاليا.

واستطرد: “بالنسبة للحكومة الإيطالية الجديدة سيكون من الأساسي العودة في أقرب وقت ممكن إلى الملف الليبي الذي يكتسب مستوى إضافيًا من التعقيد أيضًا بسبب اللعبة التي أبدت تركيا استعدادها (لمواصلتها)”. 

وأفاد أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخراً مع رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة لاستغلال موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط بناءً على مذكرة التفاهم بين طرابلس وأنقرة لعام 2019، يمثل التصميم الذي لا يزال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينوي به استمرار دوره في ليبيا”. 

وأكد أن إيطاليا تحتاج إلى حوار عميق مع ليبيا، فتركيا تعزز دورها في طرابلس، في ظل الاضطراب العالمي في سوق الطاقة الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إعادة تموضع ذات طبيعة سياسية أيضًا”. 

وأوضح: “أن الانقسام في ليبيا لا يمكن تجاوزه حالياً إن لم يكن بحل بديل وهو تحرك لحل المأزق الذي دفعه المجتمع الدولي، والذي تهتم إيطاليا بالتحرك فيه”. 

ولفت إلى أن الحل في حكومة ثالثة مبني على ثقة داخلية ليبية بهدف الاستقرار والانتخابات، الأمر الذي يمكن أن يضمن لروما وجود محاور يتمتع بامتياز الحوار معه وكسر المنطق القديم، وهذا الشكل من الخروج من المأزق المؤسسي قد يكون مفيدًا بشكل خاص لليبيا التي يمكن أن تجد شكلاً من الأمل في مستقبل مستقر ومزدهر. وبشكل عام لاستقرار البحر الأبيض المتوسط ​​ودينامياته وتطوره الجيوسياسي الذي اكتسب مركزية جديدة أيضاً بسبب الحرب الروسية.