عضو مصرف ليبيا المركزي: إدارة الكبير وافقت “مرغمة” على تعديل سعر الصرف في 2020

0
258

قال عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، امراجع غيث، إن سعر الصرف لا يجب أن يكون أداة في يد الحكومة، ولا وسيلة لتمويل الموازنة العامة. 

ورفض غيث، خلال مداخلة مع برنامج “فلوسنا” المذاع على قناة الوسط wtv، مساء الإثنين، رهن تعديل السعر بالاختلافات السياسية القائمة، وقارن بين موقف إدارة المصرف في طرابلس من تعديل سعر الصرف العامين 2020 و2022.

وأوضح غيث أن إدارة المصرف في طرابلس بقيادة المحافظ الصديق الكبير وافقت “مرغمة” على تعديل سعر الصرف في 2020 رغم تضرر المواطن منه، نتيجة خلاف نشب مع حكومة الوفاق السابقة، فيما ترفض الآن قرار المصرف في البيضاء رغم مراعاته مصلحة المواطنين وتماشيه مع مقتضيات السوق والدراسات.

وفي الثاني من أكتوبر الجاري، أعلن مجلس إدارة المصرف المركزي في البيضاء تعديل سعر صرف العملة الليبية، ليكون سعر الدينار 0.1833 وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة، مقابل 0.1555 في التعديل الذي اتخذه مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الموحد، في ديسمبر 2020، وطبق بداية من 3 يناير 2021. 

وتساءل عضو مجلس الإدارة: “لماذا قبلت هذه الإدارة تعديل سعر الصرف العام 2020 وترفض الآن التعديل رغم أنهم نفس الأشخاص دون تغيير؟”. 

وتابع: “عندما اختلفت الظروف السياسية اختلف كل شيء. هذا الانقسام وهذه السياسات المتناحرة هي التي تؤثر على قبول أو رفض سعر الصرف”.

وأكد أن اجتماع المصرف في البيضاء لم ينعقد بشكل” مفاجئ، وأنه راعى تطبيق المادة (19) من قانون المصارف، وجاء بعد توجيه دعوة تشتمل على جدول الأعمال الذي اقتصر فقط على الدعوة إلى تعديل سعر الصرف وأمور أخرى تتعلق بإعادة هيكلة المصرف المركزي، والسيولة. 

وأفاد أن إدارة المصرف في طرابلس لم ترد على الدعوة إلى الآن، وخلص إلى أن الصديق الكبير لا يريد مجلس الإدارة على الإطلاق.