5 أعوام مضت على تحرير الجيش الوطني الليبي مدينة بنغازي يوم 5 يونيو 2017، من قبضة الميلبشيات المتطرفة، كأحد أبرز نجاحات عملية الكرامة التي تم إطلاقها في مايو 2014 لاستعادة الوطن من الإرهاب.
فمع بيان القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، انتشرت الفرحة في أرجاء المدينة العصية، بعد سنوات من الظلام والدم.
جاء في كلمة القائد العام: “تزف إليك اليوم قواتك المسلحة بشرى تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب، تحريرا كاملا غير منقوص، وتعلن انتصار جيشك الوطني في معركة الكرامة ضد الإرهاب، نصرا مؤزراً من عند الله عز وجل”.
وتابع: “لتدخل بنغازي ابتداء من اليوم عهدا جديدا من الأمن والسلام والتصالح والوئام والبناء والعمار والعودة إلى الديار، بعد أن كسرنا قيود القهر والذل وحواجز الخوف والرعب التي سعى الإرهاب إلى بنائها في نفوسنا، لتحل محلها مشاعر الطمأنينة والسرور والأمل والثقة بالنفس، ونرسم معا بإرادتنا الحرة طريقنا نحو المستقبل”.
عقب أحداث فبراير 2011، حَرك الواجب الوطني ونَزعة الحب الفطري لليبيا، جيشها البطل، ليعيد لملمة الأوراق، ويصد أكبر هجمة إرهابية كادت أن تُسقط ليبيا فريسة للتطرف والإرهاب الأسود.
بدأت معركة التحرير يوم 16 مايو 2014، بضربة مدفعية تؤمن قوات المشاة والمركبات، مدعومة بالمقاتلات الجوية، تستهدف معسكرات “كتيبة 17 فبراير”، و”درع ليبيا 1” وتنظيم أنصار الشريعة.
وامتد توغل قوات الجيش ليصل إلى جنوب غرب بنغازي، وبالتحديد حتى البوابة الجنوبية الغربية للمدينة التي كانت تحت سيطرة التنظيم.
وبدخول مايو 2016 أوشكت عملية التحرير على النهاية، وسيطرت قوات الجيش على نحو 90 % من المدينة، بما في ذلك ضاحية أنصار الشريعة الرئيسية في حي الليثي، وجامعة بنغازي ومصنع الأسمنت، لتدخل المعركة مرحلة جديدة بتشكل تحالف سرايا الدفاع عن بنغازي في يونيو 2016 لدعم مقاتلي مجلس الشورى.
الحال قبل معركة التحرير كان سيئا للغاية، حيث كان الإرهابيون يعثون فيها فسادا، وأسس المدعو وسام بن حميد، ما تُسمى بـ “كتيبة شهداء ليبيا الحرة”، التي ارتكبت مجازر لن تنساها الذاكرة، أبرزها مجزرة السبت الأسود.
وفي يونيو 2016 شكل الإرهابيون تحالف سرايا الدفاع عن بنغازي لدعم مقاتلي مجلس شورى بنغازي في معاركه ضد الجيش لتدخل المعركة جانباً أشرس، قدم الجيش فيه تضحيات كبيرة وبطولات.
ومنذ إعلان الجيش الوطني الليبي تحرير المدينة في يونيو 2017، عاد إليها الاستقرار والأمن، وعادت بنغازي كما كانت وجهة تجارية مهمة للشركات ورجال الأعمال، ومدينة آمنة يحتمي بها الليبيون.
- جهاز مكافحة الهجرة يرحل 133 مهاجرا دخلوا ليبيا بطرق غير قانونية

- وزارة الاقتصاد الليبية توسع تغطية “مرصد الأسعار” إلى 40 بلدية

- حبس موظف في السجل المدني بمصراتة بعد منح 6 أجانب أرقاماً وطنية

- المرصد الليبي للدراسات يدعو للتعامل مع المخدرات وفق قانون الطوارئ

- ليبيا تؤكد التزامها بدعم التعاون بعد انتخابها نائباً لرئيس الاتحاد الأفريقي

- مذكرة تعاون بين الرقابة الإدارية و”كوفيسيرت” الفرنسية لتعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد

- حماد: مستمرون في دعم جهود مكافحة المخدرات وحماية الشباب

- ترحيل 35 مهاجراً مصرياً من غير شرعي من ليبيا عبر منفذ امساعد

- نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي: أي قرار خارج آليات الاتفاق السياسي لا يعتد به

- مصرف ليبيا المركزي: إتاحة مرتبات يونيو من خلال منظومة “راتبك لحظي”

- المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا يسحب قرار إنشاء محكمة ونيابة ربيانة الجزئيتين

- ديوان المحاسبة والصندوق الليبي للاستثمار يبحثان معالجة ملاحظات مشروع أبراج البحر

- ليبيا.. شركة البريقة تستهدف تعزيز خدمات الغاز في عدد من مدن الغرب الليبي

- طقس حار على معظم مناطق ليبيا مع فرص لأمطار متفرقة شرقا وغربا

- ليبيا.. شكشك والسفير البريطاني يبحثان تعزيز التعاون ودعم الحوكمة والشفافية




