وزير النفط الليبي: صنع الله يحجب تقارير الإنتاج في ليبيا ولا يحترم القانون

0
195
وزير النفط والمؤسسة الوطنية للنفط
وزير النفط والمؤسسة الوطنية للنفط

قال وزير النفط بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، محمد عون، إن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، يحجب المعلومات التي تخص التقارير اليومية للإنتاج عن الوزارة منذ 3 أبريل الماضي.

وأوضح عون، في تصريحات صحفية، أنه أبلغ رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة بذلك، وأنه أثار الموضوع في اجتماع مجلس الوزراء المنقول على الهواء في مدينة جادو يوم 23 يونيو الماضي.

ولفت إلى أن دبيبة كلف وزير الدولة عادل جمعة، بمخاطبة صنع الله، وكتب له 3 رسائل تحمل تعليمات رئيس الوزراء، بضرورة إحالة التقارير، لكنه لم يستجب حتى اليوم.

وأردف: “تطاول وتحدّ وغرور وعدم احترام لا للقانون ولا لرؤسائه، واستقواء بالأجنبي، ولم يُتخَذ إجراء ضده حتى الآن، ولذا تقدمت بمذكرة بهذا الخصوص، وقدمت ثالث تذكير بها للرئيس اليوم”.

وبشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة للنفط، أكد عون قَبول رئيس الوزراء للمقترح وتعهد بذلك وبمناقشة الأسماء بينهما وهو ما لم يتم حتى الآن، معتذرًا عن ذكر الأسماء المقترحة.

وأضاف عون أن مراجعة أسعار الغاز مع شركة إيني تحكمها اتفاقية أن المراجعة تتم كل 3 سنوات، وبها معادلة محددة لحساب سعر الغاز، وذلك في تعليقه على إمكانية مراجعة ليبيا لعقود الغاز مع عملائها خاصة شركة “إيني” الإيطالية وغيرها من الشركات على غرار شركة “سوناطراك” الجزائرية التي أعلنت مراجعتها.


وقدم وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة محمد عون، كتاباً لرئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة يطالب من خلاله إصدار قرار بخصوص تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.