مصر والبحرين تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية

0
154

عقد وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفياً، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى مملكة البحرين.

وعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات مع الملك البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، تناولا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الليبية.

وشدد الجانبان على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية، وأهمية توصل الأشقاء الليبيين إلى حل ليبي / ليبي دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية وصولاً إلى عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن.

كما ثمنت البحرين جهود مصر الرامية إلى استعادة ليبيا لأمنها ووحدتها وسيادتها واستضافتها الكريمة لأعمال المسار الدستوري الليبي بالتنسيق مع الأمم المتحدة بما أتاح المجال الحر للأشقاء الليبيين لرسم مستقبل بلادهم.

وأكدت مصر والبحرين أهمية دعم دور المؤسسات الليبية واضطلاعها بمسئولياتها، وأشادا بالجهود الوطنية المخلصة والإجراءات والقرارات الشرعية الصادرة عن مجلس النواب الليبي كونه الجهة التشريعية المنتخبة والمعبرة عن تطلعات الشعب الليبي الشقيق والمنوط بها سن القوانين ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية وممارسة الدور الرقابي عليها بما في ذلك قرار البرلمان بتشكيل الحكومة الليبية في فبراير 2022.

 وشدد الجانبان على أهمية البدء الفوري في تنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بدون استثناء أو مماطلة وفي مدى زمني محدد تنفيذاً لقراري مجلس الأمن رقمي 2570 و2571 ومخرجات قمة باريس ومسار برلين وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي وآلية دول جوار ليبيا، وأعربا عن الدعم لجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 ذات الصلة وكذلك حفظ اتفاق وقف إطلاق النار بما يصون أمن واستقرار ومقدرات ليبيا.