من بنغازي.. امرأة ليبية تطلق مبادرة لزراعة 1000 شجرة

0
391

كشفت الإعلامية الليبية ريم البركي، أمس الجمعة، عن تدشين مشروع زراعة 1000 شجرة بمنطقة البركة في مدينة بنغازي.


وقالت البركي، في منشور عبر صفحتها بموقع فيسبوك، “بدأت اليوم حملة تشجير أكثر من نصف هكتار من أرض منطقة البركة بمدينة بنغازي، حيث ستزرع بجهود ذاتية 1000 شتلة في حديقة دمرها الإهمال وظروف الحرب”.

ودعت البركي، المرشحة لانتخابات مجلس النواب، الليبيين للمشاركة في المشروع، لافتة إلى أن الأعمال ستستمر على مدار أربعة أيام.

وتلقي مبادرة البركي التي رحب بها بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الضوء على ما تعيشه مدينة بنغازي شرق ليبيا من استقرار، يدفع الساسة على إطلاق مشاريع تهدف إلى تجميل المناطق الطرق والخدمات بصفة عامة.


وعانت مدينة بنغازي في السنوات الماضية من فوضى أمنية ودمار بسبب الجماعات المتطرفة التي استوطنت فيها عقب أحداث فبراير عام 2011.

وفي عام 2017، تمكن الجيش الوطني الليبي في “عملية الكرامة” من تحرير مدينة بنغازي، وطرد أغلب تلك الجماعات وأعاد الأمان إليها.

وتسببت الجماعات المتطرفة طوال فترة سيطرتها على المدينة في دمار جزء كبير من بنيتها التحتية ودمرت مباني حكومية ومستشفيات ومدارس ومقار دبلوماسية، فضلا عن منازل المدنيين وبعض المحلات التجارية والمقاهي التي تحول بعضها إلى أكوام من الحجارة.

وتساهم المبادرات مثل التي دشنتها ريم البركي، في مساعدة الشارع الليبي في استعادة الحياة، لا سيما أن حجم الدمار الذي خلفته الجماعات المتطرفة كبير ويحتاج لسنوات لإعادة المدينة لسابق عهدها.